📁 آخر الأخبار

اعراب وما لكم لا تؤمنون بالله والرسول يدعوكم لتؤمنوا بربكم

إعراب سورة الحديد اعراب وما لكم لا تؤمنون بالله والرسول يدعوكم لتؤمنوا بربكم وقد أخذ ميثاقكم إن كنتم مؤمنين (8) إعراب سورة الحديد


اعراب وما لكم لا تؤمنون بالله والرسول يدعوكم لتؤمنوا بربكم وقد أخذ ميثاقكم إن كنتم مؤمنين (8) إعراب سورة الحديد


اعراب وَما لَكُمْ لا تُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ لِتُؤْمِنُوا بِرَبِّكُمْ وَقَدْ أَخَذَ مِيثاقَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (8) إعراب سورة الحديد


⬤ {وَما لَكُمْ}: الواو استئنافية.
 ما: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ يفيد الانكار لعدم الايمان.
 لكم: جار ومجرور متعلق بخبر «ما» والميم علامة جمع الذكور بمعنى اي شيء لكم.

⬤ {لا تُؤْمِنُونَ بِاللهِ}: الجملة الفعلية في محل نصب حال من كاف المخاطبين في «ما لكم» اي من معنى الفعل في «ما لكم» اي وما لكم كافرين.
 لا: نافية لا عمل لها.
 تؤمنون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.
 بالله: جار ومجرور للتعظيم متعلق بتؤمنون اي كيف تكفرون.

⬤ {وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ}: الواو حالية.
 والجملة الاسمية بعدها في محل نصب حال فهما حالان متداخلتان.
 و «الرسول» مبتدأ مرفوع بالضمة.
 يدعو: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو للثقل والكاف ضمير متصل -ضمير المخاطبين -مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع الذكور.
 وجملة «يدعوكم» في محل رفع خبر المبتدأ.

⬤ {لِتُؤْمِنُوا بِرَبِّكُمْ}: اللام حرف جر للتعليل.
 تؤمنوا: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام وعلامة نصبه حذف النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة.
 وجملة «تؤمنوا» صلة «أن» المضمرة لا محل لها من الإعراب.
 و «أن» المضمرة وما تلاها بتأويل مصدر في محل جر باللام.
 والجار والمجرور متعلق بيدعو.
 برب: جار ومجرور متعلق بتؤمنوا والكاف ضمير متصل -ضمير المخاطبين -مبني على الضم في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور بمعنى: واي عذر لكم في ترك الايمان والرسول يدعوكم اليه.

⬤ {وَقَدْ أَخَذَ مِيثاقَكُمْ}: الواو حالية والجملة بعدها في محل نصب حال.
 قد: حرف تحقيق.
 اخذ: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو يعود على الله سبحانه.
 ميثاق: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة و «كم» اعربت في «بربكم».

⬤ {إِنْ كُنْتُمْ}: حرف شرط‍ جازم.
 كنتم: فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك فعل الشرط‍ في محل جزم بإن والتاء ضمير متصل -ضمير المخاطبين -مبني على الضم في محل رفع اسم «كان» والميم علامة جمع الذكور وحذف جواب الشرط‍ اختصارا ولان ما بعده يفسره اي ان كنتم مؤمنين لموجب ما فان هذا الموجب لا مزيد عليه.
 بمعنى ان اردتم الايمان فقد حان وقته بعد ان نبهكم الرسول عليه وتلا عليكم الكتاب الناطق بالبراهين والحجج.

⬤ {مُؤْمِنِينَ}: خبر «كان» منصوب بالياء لا نه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد.إعراب سورة الحديد


تعليقات