اعراب الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل ومن يتول فإن الله هو الغني الحميد اعراب سورة الحديد
اعراب الاية 24 سورة الحديد الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النّاسَ بِالْبُخْلِ وَمَنْ يَتَوَلَّ فَإِنَّ اللهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ
⬤ {الَّذِينَ}: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب بدل من {كُلَّ مُخْتالٍ فَخُورٍ»} بتقدير: لا يحب الذين يبخلون او في محل نصب على المدح.
ويجوز ان يكون في محل رفع خبر مبتدأ محذوف تقديره هم الذين او مبتدأ خبره محذوفا دلت عليه جملة الشرط وجوابها بما افادت من معنى.
⬤ {يَبْخَلُونَ}: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والجملة الفعلية صلة الموصول لا محل لها.
⬤ {وَيَأْمُرُونَ النّاسَ بِالْبُخْلِ}: معطوفة بالواو على «يبخلون» وتعرب إعرابها.
الناس: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
بالبخل: جار ومجرور متعلق بيأمرون.
⬤ {وَمَنْ يَتَوَلَّ}: الواو استئنافية.
من: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
والجملة من فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبره.
يتول: فعل مضارع فعل الشرط مجزوم بمن وعلامة جزمه حذف آخره حرف العلة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو اي ومن يعرض او يصد عن أوامر الله ونواهيه.
اعراب فَإِنَّ اللهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ
⬤ {فَإِنَّ اللهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ}: الجملة جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم بمن.
والفاء واقعة في جواب الشرط.
ان: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل.
الله لفظ الجلالة: اسم «ان» منصوب للتعظيم بالفتحة.
هو: ضمير فصل-عماد-زائد لا محل له من الإعراب للتوكيد.
الغني: خبر «ان» مرفوع بالضمة.
الحميد: صفة-نعت-للغني مرفوع مثله بالضمة او يكون «هو» ضميرا منفصلا-ضمير رفع-مبنيا على الفتح في محل رفع مبتدأ و «الغني» خبره.
والجملة الاسمية {هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ»} في محل رفع خبر «ان» ويجوز ان يكون «الحميد» خبرا ثانيا للمبتدإ «هو» و «الحميد» اي المحمود صيغة مبالغة فعيل بمعنى: مفعول.
اي فان الله غني عنه محمود.اعراب سورة الحديد