إعراب سورة الحديد اعراب وما لكم ألا تنفقوا في سبيل الله ولله ميراث السماوات والأرض لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا وكلا وعد الله الحسنى والله بما تعملون خبير
اعراب وَما لَكُمْ أَلاّ تُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللهِ وَلِلّهِ مِيراثُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ لا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقاتَلَ أُولئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقاتَلُوا وَكُلاًّ وَعَدَ اللهُ الْحُسْنى وَاللهُ بِما تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (10) إعراب سورة الحديد
⬤ {وَما لَكُمْ}: معطوفة بالواو على {ما لَكُمْ»} الواردة في الآية الكريمة الثامنة وتعرب إعرابها.
اي واي غرض لكم؟
⬤ {أَلاّ تُنْفِقُوا}: اصلها: أن: حرف مصدري ناصب.
و «لا» مدغمة النون فيها فحصل التشديد وهي نافية لا عمل لها.
تنفقوا: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة.
وجملة «تنفقوا» صلة «ان» المصدرية لا محل لها من الإعراب و «ان» وما بعدها بتأويل مصدر في محل نصب حال من معنى الفعل في «ما لكم» اي وما لكم مقترين غير باذلين اموالكم.
او واي غرض لكم في ترك الانفاق فيكون المصدر المؤول في محل جر بحرف الجر «في» المقدر.
⬤ {فِي سَبِيلِ اللهِ}: جار ومجرور متعلق بتنفقوا.
الله لفظ الجلالة: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالاضافة وعلامة الجر الكسرة وحذف مفعول «تنفقوا» اختصارا وايجازا لا نه معلوم من السياق بمعنى: في ان لا تبذلوا بعض اموالكم في سبيل الله اي في ترك الانفاق.
⬤ {وَلِلّهِ مِيراثُ}: الواو حالية.
والجملة الاسمية في محل نصب حال.
لله: جار ومجرور للتعظيم متعلق بخبر مقدم.
ميراث: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة.
⬤ {السَّماااتِ وَالْأَرْضِ}: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة.
والأرض: معطوفة بالواو على «السماوات» وتعرب مثلها.
⬤ {لا يَسْتَوِي مِنْكُمْ}: نافية لا عمل لها.
يستوي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل.
منكم: جار ومجرور متعلق بيستوي والميم علامة جمع الذكور.
⬤ {مَنْ أَنْفَقَ}: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل.
انفق: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
وجملة «انفق» صلة الموصول لا محل لها من الإعراب وحذف المفعول اختصارا لا نه معلوم.
أي من بذل ماله منكم في سبيل الله.
⬤ {مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ}: جار ومجرور متعلق بأنفق.
الفتح: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة بمعنى: قبل فتح مكة اي قبل عز الاسلام وقوة اهله ومن انفق من بعد الفتح فحذف لوضوح الدلالة اي بين التفاوت بين المنفقين منهم قبل الفتح وبعده.
⬤ {وَقاتَلَ}: معطوفة بالواو على «انفق» وتعرب إعرابها.
⬤ {أُولئِكَ}: اسم اشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف للخطاب.
أي أولئك الذين انفقوا قبل الفتح وهم السابقون الاولون من المهاجرين.
⬤ {أَعْظَمُ دَرَجَةً}: خبر «اولئك» مرفوع بالضمة.
درجة: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
⬤ {مِنَ الَّذِينَ}: حرف جر.
الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بمن.
والجار والمجرور متعلق بأعظم.
اعراب أنفقوا من بعد وقاتلوا وكلا وعد الله الحسنى والله بما تعملون خبير
⬤ {أَنْفَقُوا}: الجملة الفعلية صلة الموصول لا محل لها من الإعراب وهي فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة اي بذلوا اموالهم.
⬤ {مِنْ بَعْدُ}: حرف جر.
بعد: اسم مبني على الضم لانقطاعه عن الاضافة في محل جر بمن.
والجار والمجرور متعلق بأنفقوا اي بعد فتح مكة.
⬤ {وَقاتَلُوا}: معطوفة بالواو على «انفقوا» وتعرب إعرابها.
⬤ {وَكُلاًّ وَعَدَ اللهُ}: الواو استئنافية.
كلا: مفعول به مقدم.
اي وكل واحد من الفريقين.
وعد: فعل ماض مبني على الفتح.
الله لفظ الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم وعلامة الرفع الضمة.
⬤ {الْحُسْنى}: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الالف للتعذر اي المثوبة الحسنى وهي الجنة مع تفاوت الدرجات فحذف الموصوف واقيمت الصفة مقامه.
⬤ {وَاللهُ بِما تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}: اعربت في الآية الكريمة الرابعة.
بمعنى والله ذو خبرة بعملكم او خبير بأعمالكم.اعراب سورة الحديد