📁 آخر الأخبار

إعراب لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت

إعراب قوله تعالى لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا 

ما اعراب لا يكلف الله نفسا الا وسعها إعراب يكلف الله نفسا إلا وسعها

إعراب يكلف الله نفسا إلا وسعها


إعراباية لا يكلف الله نفسا

  • ⬤ لا يكلّف  اللَّهُ: لا: نافية لا عمل لها. 
  •  يُكَلِّفُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  •  اللَّهُ : فاعل مرفوع للتعظيم وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

يكلف الله نفسا الا وسعها اعراب 

  • ⬤ نفسًا  إِلَّا وُسْعَها: نفسا مفعول به منصوب  منصوب بالفتح المنون.
  •  إِلَّا : أداة استثناء.
  •  وُسْعَهَا : مستثنى بالإ منصوب بالفتحة و «ها»: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة.

إعراب  لها ما كسبت ولكم ما كسبتم

  • ⬤ لَها ما كَسَبَتْ: جار ومجرور متعلق بخبر مقدم.
  •  ما: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر.
  •  كسبت: فعل ماض فعل مبني على الفتح.
  •  والتاء: تاء التأنيث الساكنة لا محل لها.
  •  والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هي.
  •  وجملة «كَسَبَتْ» صلة الموصول لا محل لها والعائد الى الموصول ضمير محذوف المحل لأنه مفعول به أي ما كسبته.

  • ⬤ وَعَلَيْها مَا اكْتَسَبَتْ: معطوفة بالواو على «لَها ما كَسَبَتْ» وتعرب إعرابها.
  •  وجملة «لَها وما تلاها» في محل نصب صفة للموصوف «نَفْساً» ويجوز أن تعرب «ما» مصدرية فيكون التأويل: لها كسبها وعليها اكتسابها.

ما هو اعراب ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطانا


  • ⬤ رَبَّنا لا تُؤاخِذْنا: رب: منادى بأداة النداء «يا» المحذوفة منصوب بالفتحة وهو مضاف.
  •  و «نا»: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة.
  •  لا: حرف دعاء وتضرع بصيغة طلب.
  •  تؤاخذنا: فعل مضارع بعد لام التضرع مجزوم بها وعلامة جزمه: السكون والفاعل: ضمير مستتر منه وجوبا تقديره: أنت و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.

  • ⬤ إِنَّ  نَسِينا: إن: حرف شرط جازم.
  •  نسينا: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير المتكلمين في محل جزم فعل الشرط.
  •  و «نا»: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل وجواب الشرط محذوف لتقدم معناه والتقدير: إن نسينا فلا تؤاخذنا.إعراب الاية الأخيرة في سوره البقرة

  • ⬤ أَوْ أَخْطَأْنا رَبَّنا: أو حرف عطف.
  •  أخطأنا: معطوفة على «نَسِينا» وتعرب إعرابها.
  •  ربنا: سبق إعرابها.

  • ⬤ وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنا إِصْراً: الواو: حرف عطف
  •  لا: حرف جزم للتضرع والدعاء.
  •  تحمل: تعرب إعراب «تؤاخذ».
  •  علينا: جار ومجرور متعلق بتحمل.
  •  إصرا: مفعول به منصوب بالفتح المنون أي حملا ثقيلا بمعنى تكاليف شاقة.

  • ⬤ كَما حَمَلْتَهُ: الكاف: حرف جر.
  •  و «ما» مصدرية.
  •  حملته: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك.
  •  والتاء: ضمير رفع متحرك متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
  •  والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به وجملة «حَمَلْتَهُ» صلة «ما» المصدرية لا محل لها و «ما» المصدرية وما بعدها: بتأويل مصدر في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلق بمفعول مطلق محذوف «مصدر» والتقدير ولا تحمل علينا حملا كحملك على الذين من قبلنا.

  • ⬤ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنا: على: حرف جر.
  •  الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بعلى والجار والمجرور متعلق بحمل.
  •  من قبلنا: جار ومجرور و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة والجار والمجرور متعلق بصلة موصول محذوفة تقديرها على الذين هم كائنون.
  •  أو الذين وجذوا من قبلنا.

اعراب ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به إعراب القرآن آخر سورة 

  • ⬤ رَبَّنا وَلا تُحَمِّلْنا: ربنا: سبق اعرابها.
  •  الواو: حرف عطف.
  •  لا تحملنا: معطوفة على «لا تَحْمِلْ عَلَيْنا» وتعرب اعراب «لا تُؤاخِذْنا».

  • ⬤ ما لا طاقَةَ لَنا بِهِ: ما: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به ثان.
  •  لا: نافية للجنس تعمل عمل «ان».
  •  طاقة: اسم «لا» مبني على الفتح في محل نصب.
  •  لنا: جار ومجرور متعلق بخبر «لا» المحذوف وجوبا به يعرب إعراب «لَنا».
  •  وجملة «لا طاقَةَ لَنا بِهِ» صلة الموصول لا محل لها.

  • ⬤ وَاعْفُ عَنَّا: الواو: حرف عطف.
  •  اعف: فعل دعاء وتضرع بصيغة طلب مبني على حذف آخره «حرف العلة» الواو لأن أصل الفعل «اعفو».
  •  عنا: جار ومجرور متعلق باعفو وفاعل «اعْفُ» ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت.

  • ⬤ وَاغْفِرْ لَنا وَارْحَمْنا: الواو: حرف عطف.
  •  اغفر لنا: معطوفة على «اعْفُ عَنَّا» وتعرب إعرابها والفعل مبني على السكون.
  •  وارحمنا: الواو: حرف عطف.
  •  ارحمنا: معطوفة على «اعْفُ عَنَّا» أو «اغْفِرْ لَنا» وتعرب إعراب «اغْفِرْ» و «لَنا ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.

  • ⬤ أَنْتَ مَوْلانا: أنت: ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
  •  مولانا: خبر المبتدأ «أَنْتَ» مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة.


لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت اعراب

  • ⬤ فَانْصُرْنا: الفاء: حرف عطف.
  •  انصرنا: فعل دعاء وتضرع بصيغة طلب مبني على السكون والفاعل: ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: أنت.
  •  و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.

  • ⬤ عَلَى الْقَوْمِ الْكافِرِينَ: جار ومجرور متعلق بانصرنا.
  •  الكافرين: صفة- نعت- للقوم مجرورة مثلها وعلامة جرها: الياء لأنها جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين والحركة في الاسم المفرد.

إعراب وَإِذا تَوَلَّى سَعى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيها وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْفَسادَ 

 إعراب إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنى أُولئِكَ عَنْها مُبْعَدُونَ


إعراب لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفون

المصدر

https://ar.et3lom.com/2023/08/blog-post_0.html

تعليقات