إعراب والذين آمنوا بالله ورسله أولئك هم الصديقون والشهداء عند ربهم لهم أجرهم ونورهم والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب الجحيم (19) اعراب سورة الحديد
إعراب وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللهِ وَرُسُلِهِ أُولئِكَ هُمُ الصِّدِّيقُونَ وَالشُّهَداءُ عِنْدَ رَبِّهِمْ لَهُمْ أَجْرُهُمْ وَنُورُهُمْ وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآياتِنا أُولئِكَ أَصْحابُ الْجَحِيمِ (19) اعراب سورة الحديد
⬤ {وَالَّذِينَ آمَنُوا}: الواو عاطفة.
الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ وخبره الجملة الاسمية {أُولئِكَ هُمُ الصِّدِّيقُونَ».
} آمنوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة.
وجملة «آمنوا» صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
⬤ {بِاللهِ وَرُسُلِهِ}: جار ومجرور للتعظيم متعلق بآمنوا والواو عاطفة.
رسله: مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالاضافة.
اعراب اولئك هم الصديقون والشهداء
⬤ {أُولئِكَ هُمُ الصِّدِّيقُونَ}: اسم اشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ.
هم: ضمير رفع منفصل مبني على السكون الذي حرك بالضم لالتقاء الساكنين ولاشباع الميم في محل رفع مبتدأ و «الصديقون» خبر «هم» مرفوع بالواو لانه جمع مذكر سالم والنون عوض من التنوين والحركة في المفرد.
والجملة الاسمية {هُمُ الصِّدِّيقُونَ»} في محل رفع خبر «اولئك» ويجوز ان تكون «اولئك» بدلا من الاسم الموصول «الذين» فيكون الخبر {هُمُ الصِّدِّيقُونَ».
}
⬤ {وَالشُّهَداءُ}: معطوفة بالواو على «الصديقون» مرفوعة ايضا وعلامة الرفع الضمة.
والجملة الاسمية {أُولئِكَ هُمُ الصِّدِّيقُونَ»} في محل رفع خبر «الذين» والكاف: حرف خطاب.
⬤ {عِنْدَ رَبِّهِمْ}: ظرف مكان منصوب على الظرفية متعلق بصفة محذوفة للصديقين والشهداء وهو مضاف او يكون الظرف متعلقا بالشهداء التقدير: والشهداء يقومون بالشهادة على الامم يوم القيامة.
ويجوز ان يكون وقوف القول عند «الصديقون» فيكون «الشهداء» مبتدأ وخبره الجملة الاسمية {لَهُمْ أَجْرُهُمْ»} لانهم المضحون في سبيل الله واعلاء دينه.
رب: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة وهو مضاف و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة.
⬤ {لَهُمْ أَجْرُهُمْ وَنُورُهُمْ}: الجملة الاسمية في محل رفع خبر ثان للمبتدإ «أولئك» واذا اعربت «أولئك» بدلا من «الذين» فتكون الجملة خبرا ثانيا للمبتدإ «الذين» ويجوز ان تكون الجملة الاسمية {لَهُمْ أَجْرُهُمْ وَنُورُهُمْ»} في محل نصب حالا من الصديقين والشهداء.
اللام حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر باللام والجار والمجرور متعلق بخبر مقدم.
اجر: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة.
ونورهم: معطوفة بالواو على «اجرهم» وتعرب إعرابها اي لهم مثل اجر الصديقين والشهداء ومثل نورهم.
اعراب وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآياتِنا
⬤ {وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآياتِنا}: معطوفة بالواو على {الَّذِينَ آمَنُوا بِاللهِ»} وتعرب إعرابها.
وكذبوا: معطوفة بالواو على «كفروا» وتعرب إعرابها و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة.
⬤ {أُولئِكَ أَصْحابُ الْجَحِيمِ}: تعرب إعراب {أُولئِكَ هُمُ الصِّدِّيقُونَ»} و «أصحاب» خبر مبتدأ محذوف تقديره «هم اصحاب» وعلامة رفعه الضمة.اعراب سورة الحديد