📁 آخر الأخبار

إعراب لئلا يعلم أهل الكتاب ألا يقدرون على شيء من فضل الله

إعراب سورة الحديد  إعراب لئلا يعلم أهل الكتاب ألا يقدرون على شيء من فضل الله وأن الفضل بيد الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم (29) إعراب سورة الحديد



إعراب سورة الحديد

 

إعراب لِئَلاّ يَعْلَمَ أَهْلُ الْكِتابِ أَلاّ يَقْدِرُونَ عَلى شَيْءٍ مِنْ فَضْلِ اللهِ وَأَنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشاءُ وَاللهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (29) إعراب سورة الحديد

⬤ {لِئَلاّ يَعْلَمَ}: اصلها: لان لا.
 اللام حرف جر.
 ان: حرف مصدري ناصب.
 لا: زائدة مؤكدة لوجوب العلم.
 يعلم: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة وجملة {يَعْلَمَ أَهْلُ الْكِتابِ»} صلة «ان» المصدرية لا محل لها من الإعراب.
 و «أن» وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر باللام اي ليعلم اهل الكتاب.
 وقرئ لكي يعلم ولكيلا يعلم ولان يعلم وليعلم.
⬤ {أَهْلُ الْكِتابِ}: فاعل مرفوع بالضمة.
 الكتاب: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة.
⬤ {أَلاّ يَقْدِرُونَ}: اصلها: أن: المخففة من الثقيلة اي أنه بمعنى: ان الشأن.
 وفصل بين «ان» وبين الفعل الذي هو خبرها بحرف النفي وان هنا ليست ناصبة بل مخففة من «ان» الثقيلة وهي حرف مشبه بالفعل.
 لا: نافية لا عمل لها.
 يقدرون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون.
 والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.
 وجملة «لا يقدرون» في محل رفع خبر «أن» المخففة.
 والجملة من اسم «أن» وخبرها صلة «أن» لا محل لها من الإعراب.
 و«أن» مع اسمها وخبرها بتأويل مصدر في محل نصب سدّ مسدّ مفعولي «يعلم».
⬤ {عَلى شَيْءٍ مِنْ فَضْلِ اللهِ}: جار ومجرور متعلق بيقدرون.
 من فضل: جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة لشيء ولفظ‍ الجلالة: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالاضافة وعلامة الجر الكسرة اي لا ينالون شيئا مما ذكر من فضل الله. اعراب سورة الحديد كاملة


اعراب وان الفضل بيد الله -  اعراب سورة الحديد 

⬤ {وَأَنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللهِ}: الواو عاطفة.
 أنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل.
 الفضل: اسم «أنّ» منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
 بيد: جار ومجرور متعلق بخبر «أن».
الله لفظ‍ الجلالة: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالاضافة وعلامة الجر الكسرة اي في ملكه وتصرفه.
⬤ {يُؤْتِيهِ مَنْ يَشاءُ}: الجملة الفعلية في محل نصب حال وهي فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل نصب مفعول به اول.
 من: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به ثان.
 يشاء: تعرب إعراب «يؤتي» وعلامة رفعها الضمة الظاهرة في آخرها.
 وجملة «يشاء» صلة الموصول لا محل لها من الإعراب وحذف مفعول «يشاء» اختصارا اي من يشاء ايتاءه او من يشاؤه من عباده.


اعراب الاية 29 من سورة الحديد

⬤ {وَاللهُ ذُو}: الواو عاطفة.
 الله لفظ‍ الجلالة: مبتدأ مرفوع للتعظيم بالضمة.
 ذو: خبر المبتدأ مرفوع بالواو لانه من الاسماء الخمسة وهو مضاف.
⬤ {الْفَضْلِ الْعَظِيمِ}: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة.
 العظيم: صفة-نعت-للفضل مجرورة مثلها وعلامة جرها الكسرة.إعراب سورة الحديد
 
تعليقات