📁 آخر الأخبار

إعراب لكيلا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم والله

إعراب لكيلا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم والله لا يحب كل مختال فخور اعراب سورة الحديد


إعراب سورة الحديد لكيلا تَأْسَوْا على ما فَاتَكُمْ ولا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ سبب نزول لكي لا تَأْسَوْا على ما فَاتَكُمْ لكيلا تأسوا على ما فاتكم الشعراوي\ إعراب كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيراً إعراب لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ إعراب كَيْ لا يَكُونَ دُولَةً سورة الحديد الاية 22-23 إعراب وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وأنت فِيهِمْ

 

إعراب الاية 25 من سورة الحديد لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلى ما فاتَكُمْ وَلا تَفْرَحُوا بِما آتاكُمْ وَاللهُ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتالٍ فَخُورٍ (23) اعراب سورة الحديد

⬤ {لِكَيْلا تَأْسَوْا}: اللام حرف جر.
 كي: حرف مصدري ناصب بمنزلة أن.
 تأسوا: فعل مضارع منصوب بكي وعلامة نصبه حذف النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة.
 و «لا» نافية لا عمل لها.
 وجملة «تأسوا» صلة «كي» لا محل لها من الإعراب.
 و «كي» المصدرية وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر باللام والجار والمجرور متعلق بفعل مضمر على المعنى اي نقول لكم ان كل ما اصابكم مكتوب عند الله معلوم لكي لا تأسوا اي حتى لا تحزنوا بمعنى: انكم اذا علمتم ذلك قل اساكم.
 وثمة خلاف بين علماء اللغة حول «كي» وحول ما اذا كانت ناصبة او حرف جر بغض النظر عن اللام فالزمخشري يرى ان حرف الجر لا يدخل على مثله وعلى هذا عدها حرفا ناصبا بنفسه دون اضمار «أن» بعده.
 ويراها سيبويه ناصبة اذا سبقت باللام وتكون حرف جر عند تجريدها من اللام بل تكون بمعنى اللام.
 ويرى الخليل والاخفش ان «أن» مضمرة بعدها و «كي» جارة فقط‍.
 ويرى الخليل أن «أن» وحدها ناصبة.
 ويرى الكوفيون ان «كي» ناصبة بنفسها.
 وقيل: ان «كي» بمعنى «اللام» اذا لم تدخل عليها اللام اما اذا دخلت عليها اللام فهي حرف نصب للفعل.

⬤ {عَلى ما فاتَكُمْ}: حرف ما: جر اسم موصول مبني على السكون في محل جر بعلى والجار والمجرور متعلق بتأسوا.
 فات: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو والكاف ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع الذكور.
 وجملة «فاتكم» صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

اعراب ولا تفرحوا بما اتاكم

⬤ {وَلا تَفْرَحُوا بِما آتاكُمْ}: معطوفة بالواو على «لا تأسوا على ما فاتكم» وتعرب إعرابها وعلامة بناء الفعل «آتى» الفتحة المقدرة على الالف للتعذر بمعنى على الفائت من نعيم الدنيا والآتي منها.

اعراب والله لا يحب كل مختال فخور


⬤ {وَاللهُ لا يُحِبُّ}: الواو استئنافية.
 الله لفظ‍ الجلالة: مبتدأ مرفوع للتعظيم بالضمة.
 لا: نافية لا عمل لها.
 يحب: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.

⬤ {كُلَّ مُخْتالٍ فَخُورٍ}: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
 مختال: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة.
 فخور: صفة-نعت- لمختال مجرورة مثلها وعلامة جرها الكسرة.
 وجملة {لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتالٍ فَخُورٍ»} في محل رفع خبر المبتدأ.
 اي كل معجب بنفسه او كل من يمشي متكبرا.اعراب سورة الحديد
 

إعراب الاية 25 من سورة الحديد لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلى ما فاتَكُمْ وَلا تَفْرَحُوا بِما آتاكُمْ وَاللهُ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتالٍ فَخُورٍ (23) اعراب سورة الحديد

لكيلا تَأْسَوْا على ما فَاتَكُمْ ولا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ سبب نزول لكي لا تَأْسَوْا على ما فَاتَكُمْ لكيلا تأسوا على ما فاتكم الشعراوي\ إعراب كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيراً إعراب لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ إعراب كَيْ لا يَكُونَ دُولَةً سورة الحديد الاية 22-23 إعراب وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وأنت فِيهِمْ

تعليقات