إعراب ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون
إعراب ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق |
إعراب أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللهِ وَما نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ مِنْ قَبْلُ فَطالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فاسِقُونَ (16) اعراب سورة الحديد
إعراب اية ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق
⬤ {أَلَمْ يَأْنِ}: الهمزة همزة استفهام لفظا وهمزة تقرير معنى.
لم: حرف نفي وجزم وقلب.
يأن: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف آخره -حرف العلة-وبقيت الكسرة دالة عليه بمعنى ألم يحن من أنى الامر يأني كرمى يرمي: اذا جاء إناه: اي وقته او حان.
إعراب الم يان للذين امنو ان تخشع قلوبهم
⬤ {لِلَّذِينَ آمَنُوا}: اللام حرف جر.
الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر باللام.
والجار والمجرور متعلق بيأني.
آمنوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة.
وجملة «آمنوا» صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
⬤ {أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ}: حرف مصدري ناصب.
تخشع: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
قلوب: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة.
وجملة {تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ»} صلة «أن» المصدرية لا محل لها من الإعراب.
و «أن» وما بعدها بتأويل مصدر في محل رفع فاعل «يأني».
⬤ {لِذِكْرِ اللهِ}: جار ومجرور متعلق بتخشع.
الله لفظ الجلالة: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالاضافة وعلامة الجر الكسرة.
إعراب قوله تعالى ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق
⬤ {وَما نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ}: الواو عاطفة.
ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر لانه معطوف على مجرور اي لذكر الله ولما نزل من الحق وهو القرآن.
نزل: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
وجملة «نزل» صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
من الحق: جار ومجرور متعلق بحال محذوفة للاسم الموصول «ما» التقدير: حال كونه من الحق.
⬤ {وَلا يَكُونُوا}: الواو عاطفة.
لا: نافية لا عمل لها.
يكونوا: فعل مضارع ناقص معطوف على «تخشع» منصوب مثله بأن وعلامة نصبه حذف النون والواو ضمير متصل في محل رفع اسمه والالف فارقة.
⬤ {كَالَّذِينَ}: الكاف حرف جر للتشبيه.
الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلق بخبر «يكونوا» او تكون الكاف اسما بمعنى «مثل» مبنيا على الفتح في محل نصب خبر «يكونوا» وهو مضاف والاسم الموصول «الذين» في محل جر بالاضافة.
⬤ {أُوتُوا الْكِتابَ}: الجملة الفعلية صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
اوتوا: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضم الظاهر على الياء المحذوفة لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل والالف فارقة.
الكتاب: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
⬤ {مِنْ قَبْلُ}: حرف جر.
قبل: اسم مبني على الضم لانقطاعه عن الاضافة في محل جر بمن والجار والمجرور متعلق بأوتوا اي من قبلهم.
ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق اعراب
⬤ {فَطالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ}: الفاء استئنافية.
طال: فعل ماض مبني على الفتح.
على: حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بعلى والجار والمجرور متعلق بالفعل «طال».
الامد: فاعل مرفوع بالضمة.
⬤ {فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ}: الفاء سببية.
قست: فعل ماض مبني على الفتح المقدر للتعذر على الالف المحذوفة لالتقاء الساكنين ولاتصاله بتاء التأنيث الساكنة وتاء التأنيث لا محل لها من الإعراب.
قلوبهم: اعربت.
بمعنى طال عليهم الدهر او الزمان بينهم وبين انبيائهم.
اعراب وكثيرا منهم فاسقون
⬤ {وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فاسِقُونَ}: الواو استئنافية.
كثير: مبتدأ مرفوع بالضمة.
من: حرف جر بياني و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بمن.
والجار والمجرور متعلق بصفة محذوفة من كل.
فاسقون: خبر المبتدأ مرفوع بالواو لانه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد.اعراب سورة الحديد
إعراب ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحقش