إعراب ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا حملته أمه كرها ووضعته كرها وحمله وفصاله ثلاثون شهرا حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة قال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين
إعراب ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا حملته أمه كرها ووضعته كرها
إعراب اية وَوَصَّيْنَا الْإِنْسانَ بِوالِدَيْهِ إِحْساناً حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً وَوَضَعَتْهُ كُرْهاً
⬤ {وَوَصَّيْنَا الْإِنْسانَ}: الواو: استئنافية.
وصي: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا.
و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
الانسان: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
⬤ {بِوالِدَيْهِ إِحْساناً}: جار ومجرور متعلق بوصينا وعلامة جر الاسم الياء لانه مثنى وحذفت نونه للاضافة والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالاضافة.
احسانا: مفعول مطلق-مصدر-منصوب بفعل محذوف تقديره: احسن احسانا بمعنى: وصيناه ان يحسن اليهما احسانا.
⬤ {حَمَلَتْهُ أُمُّهُ}: الجملة الفعلية في محل نصب حال من الانسان.
حملته: فعل ماض مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الاعراب والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم.
امه: فاعل مرفوع بالضمة والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة.
⬤ {كُرْهاً}: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة اي ذات كره.
او يكون صفة للمصدر-المفعول المطلق-اي حملا ذاكره وهو المشقة.
إعراب قوله تعالى ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا حملته أمه كرها ووضعته كرها
⬤ {وَوَضَعَتْهُ كُرْهاً}: معطوفة بالواو على «حملته كرها» وتعرب اعرابها.
⬤ {وَحَمْلُهُ}: الواو استئنافية.
حمله: مبتدأ مرفوع بالضمة والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة بتقدير ومدة حمله وفصاله فحذف المضاف واقيم المضاف اليه مقامه.
⬤ {وَفِصالُهُ ثَلاثُونَ شَهْراً}: معطوفة بالواو على «حمله» وتعرب اعرابها اي وفطامه.
ثلاثون: خبر {حَمْلُهُ وَفِصالُهُ»} مرفوع بالواو لانه ملحق بجمع المذكر السالم-من الفاظ العقود-.
شهرا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
ولجملة الاسمية {حَمْلُهُ وَفِصالُهُ ثَلاثُونَ شَهْراً»}: استئنافية لا محل لها من الاعراب.
⬤ {حَتّى إِذا بَلَغَ أَشُدَّهُ}: حرف غاية للابتداء.
اذا: ظرف لما يستقبل من الزمن مبني على السكون خافض لشرطه متعلق بجوابه متضمن معنى الشرط.
بلغ: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
أشده: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة اي غاية نموه.
وجملة {بَلَغَ أَشُدَّهُ»} في محل جر بالاضافة.
⬤ {وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً}: معطوفة بالواو على {بَلَغَ أَشُدَّهُ»} وتعرب اعرابها.
اربعين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لانه ملحق بجمع المذكر السالم وهو من الفاظ العقود.
سنة: تعرب اعراب «شهرا».
⬤ {قالَ}: تعرب اعراب «بلغ» وجملة «قال» جواب شرط غير جازم لا محل لها من الاعراب.
⬤ {رَبِّ أَوْزِعْنِي}: الجملة مفعول به-مقول القول-.
رب: منادى بأداة نداء محذوفة اكتفاء بالمنادى وأصله: يا رب.
وحذفت الياء اختصارا واكتفاء بالكسرة الدالة عليها.
أوزعني: اي الهمني وهي فعل تضرع ودعاء بصيغة طلب مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره انت والنون للوقاية والياء ضمير متصل-ضمير المتكلم-في محل نصب مفعول به.
ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا حملته أمه كرها ووضعته كرها اعراب
⬤ {أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ}: حرف مصدري ناصب.
أشكر: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة.
والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنا.
نعمتك: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالاضافة.
وجملة {أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ»} صلة «أن» المصدرية لا محل لها من الاعراب.
و «أن» وما بعدها بتأويل مصدر في محل نصب مفعول به ثان لاوزعني بمعنى: الهمني شكر نعمتك اي نعمة التوحيد والاسلام.
⬤ {الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ}: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب صفة -نعت-للنعمة.
انعمت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك والتاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
علي: جار ومجرور متعلق بأنعمت.
والجملة صلة الموصول لا محل لها من الاعراب والعائد الى الموصول ضمير محذوف مجرور.
اي بتقدير: انعمت علي بها.
⬤ {وَعَلى والِدَيَّ}: معطوفة بالواو على «علي».
والياء ضمير متصل-ضمير المتكلم-في محل جر بالاضافة وحذفت النون للاضافة وعلامة جر الاسم الياء لانه مثنى.
⬤ {وَأَنْ أَعْمَلَ صالِحاً}: معطوفة بالواو على {أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ»} وتعرب اعرابها.
اي ان اعمل عملا مرضيا فحذف الموصوف وحلت الصفة محله.
⬤ {تَرْضاهُ}: الجملة في محل نصب صفة-نعت-لعملا اي صفة ثانية ويجوز ان تكون صفة لصالحا وهي فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الالف للتعذر والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره انت والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به اي تقبله.
⬤ {وَأَصْلِحْ لِي}: معطوفة بالواو على «اوزعني» وتعرب اعرابها.
لي: جار ومجرور متعلق بأصلح.
⬤ {فِي ذُرِّيَّتِي}: جار ومجرور متعلق بأصلح او بصفة محذوفة من المصدر على تقدير هب لي الصلاح او صلاحا في ذريتي واوقعه فيهم والياء ضمير متصل- ضمير المتكلم-في محل جر بالاضافة.
⬤ {إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ}: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل للتعليل او للاستئناف والياء ضمير متصل-ضمير المتكلم-في محل نصب اسم «ان».
تبت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك.
والتاء ضمير متصل -ضمير المتكلم-مبني على الضم في محل رفع فاعل.
إليك: جار ومجرور متعلق بتبت.
والجملة الفعلية في محل رفع خبر «ان» بمعنى: رجعت إليك.
⬤ {وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}: معطوفة بالواو على «إني» وتعرب اعرابها.
من المسلمين: جار ومجرور متعلق بخبر «ان» وعلامة جر الاسم الياء لانه جمع مذكر سالم والنون عوض من التنوين والحركة في المفرد بمعنى: من المخلصين .إعراب سورة الاحقاف إعراب وَوَصَّيْنَا الْإِنْسانَ بِوالِدَيْهِ إِحْساناً حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً وَوَضَعَتْهُ كُرْهاً وَحَمْلُهُ وَفِصالُهُ ثَلاثُونَ شَهْراً حَتّى إِذا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلى والِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صالِحاً تَرْضاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ