إعراب سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم (21) اعراب سورة الحديد
إعراب الاية 21 سورة الحديد سابِقُوا إِلى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُها كَعَرْضِ السَّماءِ وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللهِ وَرُسُلِهِ ذلِكَ فَضْلُ اللهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشاءُ وَاللهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (21) اعراب سورة الحديد
⬤ {سابِقُوا}: فعل امر مبني على حذف النون لان مضارعه من الافعال الخمسة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة.
⬤ {إِلى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ}: جار ومجرور متعلق بسابقوا.
من ربكم: جار ومجرور متعلق بمغفرة او بصفة محذوفة لها والكاف ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور.
⬤ {وَجَنَّةٍ عَرْضُها}: معطوفة بالواو على «مغفرة» مجرورة مثلها وعلامة جرها الكسرة.
عرض: مبتدأ مرفوع بالضمة و «ها» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف اليه.
⬤ {كَعَرْضِ السَّماءِ وَالْأَرْضِ}: الكاف اسم بمعنى «مثل» للتشبيه مبني على الفتح في محل رفع خبر المبتدأ وهو مضاف و «عرض» مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة وهو مضاف.
السماء: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة.
والجملة الاسمية {عَرْضُها كَعَرْضِ السَّماءِ»} في محل جر صفة-نعت-لجنة.
والارض: معطوفة بالواو على «السماء» وتعرب مثلها.
⬤ {أُعِدَّتْ}: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح ونائب الفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هي والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
وجملة «اعدت» في محل جر صفة ثانية لجنة او في محل نصب حال منها بعد وصفها فاختصت بالمعرفة.
⬤ {لِلَّذِينَ}: اللام حرف جر.
الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر باللام والجار والمجرور متعلق بأعدت.
⬤ {آمَنُوا بِاللهِ وَرُسُلِهِ ذلِكَ}: اعربت في الآية الكريمة التاسعة عشرة.
ذا: اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ واللام زائدة او للبعد والكاف للخطاب اي ذلك الموعود من المغفرة والجنة.
اعراب ذلِكَ فَضْلُ اللهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشاءُ
⬤ {فَضْلُ اللهِ}: خبر «ذلك» مرفوع بالضمة.
الله لفظ الجلالة: مضاف اليه مجرور للتعظيم وعلامة الجر الكسرة.
⬤ {يُؤْتِيهِ مَنْ يَشاءُ}: الجملة الفعلية في محل نصب حال من الفضل.
يؤتي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل نصب مفعول به اول.
من: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به ثان.
يشاء: تعرب إعراب «يؤتي» وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
وجملة «يشاء» صلة الموصول لا محل لها من الإعراب والعائد -الراجع-الى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لانه مفعول به.
التقدير: من يشاؤه.
اعراب والله ذو الفضل العظيم
⬤ {وَاللهُ ذُو}: الواو عاطفة.
الله لفظ الجلالة: مبتدأ مرفوع للتعظيم بالضمة.
ذو: خبر مرفوع بالواو لانه من الاسماء الخمسة وهو مضاف و {فَضْلُ اللهِ»} أي «عطاؤه».
⬤ {الْفَضْلِ الْعَظِيمِ}: مضاف إليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة.
العظيم: صفة-نعت-للفضل مجرورة مثلها وعلامة جرها الكسرة.
و {مَنْ يَشاءُ»} هم «المؤمنون».اعراب سورة الحديد