إعراب سورة الحديد اعراب يوم يقول المنافقون والمنافقات للذين آمنوا انظرونا نقتبس من نوركم قيل ارجعوا وراءكم فالتمسوا نورا فضرب بينهم بسور له باب باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب (13) إعراب سورة الحديد
اعراب يَوْمَ يَقُولُ الْمُنافِقُونَ وَالْمُنافِقاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا اُنْظُرُونا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ قِيلَ اِرْجِعُوا وَراءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُوراً فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ بابٌ باطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذابُ (13) إعراب سورة الحديد
⬤ {يَوْمَ يَقُولُ}: بدل من «يوم» الواردة في الآية الكريمة السابقة وتعرب إعرابها.
يقول: فعل مضارع مرفوع بالضمة.
⬤ {الْمُنافِقُونَ وَالْمُنافِقاتُ}: فاعل مرفوع بالوا ولا نه جمع مذكر سالم والنون عوض من التنوين والحركة في الاسم المفرد.
والمنافقات: معطوفة بالواو على «المنافقون» مرفوعة مثلها وعلامة رفعها الضمة.
والجملة الفعلية {يَقُولُ الْمُنافِقُونَ وَالْمُنافِقاتُ»} في محل جر بالاضافة.
{لِلَّذِينَ آمَنُوا}: اللام حرف جر.
الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر باللام والجار والمجرور متعلق بيقول.
آمنوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة.
وجملة «آمنوا» صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
⬤ {انْظُرُونا}: الجملة في محل نصب مفعول به -مقول القول -وهي فعل امر مبني على حذف النون لان مضارعه من الافعال الخامسة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل و «نا» ضمير متصل -ضمير المتكلمين -مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
⬤ {نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ}: فعل مضارع مجزوم لا نه جواب الطلب وعلامة جزمه سكون آخره والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره نحن.
من نور: جار ومجرور متعلق بنقتبس والكاف ضمير متصل -ضمير المخاطبين -مبني على الضم في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور.
⬤ {قِيلَ ارْجِعُوا}: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح.
ارجعوا: تعرب إعراب «انظروا» وجملة «ارجعوا» في محل رفع نائب فاعل وهو قول المؤمنين للمنافقين طردا لهم وتهكما بهم.
⬤ {وَراءَكُمْ}: ظرف مكان منصوب على الظرفية وعلامة نصبه الفتحة متعلق بارجعوا.
و «كم» تعربت في «نوركم».
⬤ {فَالْتَمِسُوا نُوراً}: معطوفة بالفاء على «ارجعوا» وتعرب إعرابها.
نورا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
⬤ {فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ}: الفاء سببية او عاطفة على فعل محذوف بمعنى فرجعوا الى موقف المؤمنين فحيل بينهم فضرب
.
ضرب: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح.
بين: ظرف مكان منصوب على الظرفية متعلق بضرب وهو مضاف و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة.
بسور: جار ومجرور في محل رفع نائب فاعل اي بين المؤمنين والمنافقين بحائط حائل بين شق الجنة وشق النار.
⬤ {لَهُ بابٌ}: الجملة الاسمية في محل جر صفة لسور على اللفظ.
له: جار ومجرور متعلق بخبر مقدم.
باب: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة اي لذلك السور باب لاهل الجنة يدخلون منه.
⬤ {باطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ}: الجملة الاسمية في محل جر صفة ثانية لسور او في محل رفع صفة لباب اي باطن السور او الباب وهو الشق الذي يلي الجنة.
باطنه: مبتدأ مرفوع بالضمة والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة.
فيه: جار ومجرور متعلق بخبر مقدم و «الرحمة» مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة.
والجملة الاسمية {فِيهِ الرَّحْمَةُ»} في محل رفع خبر «باطنه».
⬤ {وَظاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذابُ}: معطوفة بالواو على {باطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ»} وتعرب إعرابها والهاء في «قبله» في محل جر بالاضافة اي وظاهر الباب من جهته النار او ما ظهر لاهل النار من عند الباب ومن جهته الظلمة والنار.إعراب سورة الحديد