إعراب ثم قفينا على آثارهم برسلنا وقفينا بعيسى ابن مريم وآتيناه الإنجيل وجعلنا في قلوب الذين اتبعوه رأفة ورحمة ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم إلا ابتغاء رضاان الله فما رعوها حق رعايتها فآتينا الذين آمنوا منهم أجرهم وكثير منهم فاسقون (27) إعراب سورة الحديد
إعراب الاية 27 سورة الحديد ثم قفينا على آثارهم برسلنا وقفينا بعيسى ابن مريم وآتيناه الإنجيل وجعلنا في قلوب الذين اتبعوه رأفة ورحمة ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم إلا ابتغاء رضاان الله فما رعوها حق رعايتها فآتينا الذين آمنوا منهم أجرهم وكثير منهم فاسقون (27) إعراب سورة الحديد
⬤ {ثُمَّ قَفَّيْنا}: حرف عطف.
قفا: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل اي ثم اتبعنا.
⬤ {عَلى آثارِهِمْ بِرُسُلِنا}: جار ومجرور متعلق بقفى و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة بمعنى ثم اتبعناهم.
برسل: جار ومجرور متعلق بقفى و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة.
⬤ {وَقَفَّيْنا بِعِيسَى}: معطوفة بالواو على ما قبلها وتعرب إعرابها وعلامة جر الاسم الفتحة المقدرة على الالف للتعذر بدلا من الكسرة لانه اسم اعجمي اي وعقبناهم بعيسى.
⬤ {ابْنِ مَرْيَمَ}: بدل من «عيسى» ويجوز ان تكون صفة له مجرورة وعلامة جرها الكسرة و «ابن» مضاف.
مريم: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الفتحة بدلا من الكسرة لانه ممنوع من الصرف للعجمة.
⬤ {وَآتَيْناهُ الْإِنْجِيلَ}: الواو عاطفة.
آتينا: تعرب إعراب «قفينا» والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به اول.
الانجيل: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
اعراب وجعلنا في قلوب الذين اتبعوه رأفة ورحمة ورهبانية . اعراب سورة الحديد
⬤ {وَجَعَلْنا فِي قُلُوبِ}: الواو عاطفة.
جعلنا: تعرب إعراب «قفينا».
في قلوب: جار ومجرور متعلق بجعل.
⬤ {الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ}: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بالاضافة.
اتبعوه: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
وجملة «اتبعوه» صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
⬤ {رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبانِيَّةً}: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
ورحمة ورهبانية: معطوفتان بواوي العطف على «رأفة» منصوبتان مثلها وعلامة نصبهما الفتحة.
⬤ {ابْتَدَعُوها}: الجملة الفعلية في محل نصب صفة-نعت-لرهبانية اي مبتدعة عندهم.
ابتدعوا: تعرب إعراب «اتبعوا» و «ها» ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
⬤ {ما كَتَبْناها}: الجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب لانها تفسيرية او في محل نصب صفة ثانية لرهبانية ويجوز ان تكون في محل نصب حالا لها بعد تعريفها اي بعد تخصيصها بالوصف.
ما: نافية لا عمل لها.
كتبنا: تعرب إعراب «قفينا» و «ها» اعربت في «ابتدعوها».
⬤ {عَلَيْهِمْ إِلاَّ}: حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بعلى والجار والمجرور متعلق بكتب.
الا: اداة استثناء.
اعراب الا ابتغاء مرضات الله . اعراب سورة الحديد
⬤ {ابْتِغاءَ رِضْاانِ اللهِ}: مستثنى بالا-استثناء منقطعا-منصوب وعلامة نصبه الفتحة اي ولكنهم ابتدعوها.
ويجوز ان تكون بدلا من «ها» في «كتبناها» ويجوز ان تكون إلا: اداة حصر لا عمل لها و «ابتغاء» مفعولا له -لاجله او من اجله-اي ما فرضناها نحن عليهم لعلة من العلل الا ابتغاء رضوان الله.
رضوان: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة وهو مضاف.
الله لفظ الجلالة: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالاضافة وعلامة الجر الكسرة.
⬤ {فَما رَعَوْها}: الفاء استئنافية.
ما: نافية لا عمل لها.
رعوا: فعل ماض مبني على الفتح المقدر للتعذر على الالف المحذوفة لالتقاء الساكنين ولاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل وبقيت الفتحة دالة على الالف المحذوفة و «ها» اعربت في «ابتدعوها».
⬤ {حَقَّ رِعايَتِها}: نائب عن المصدر-المفعول المطلق-منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
رعاية: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة.
و «ها» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة.
⬤ {فَآتَيْنَا الَّذِينَ}: الفاء استئنافية.
آتينا: تعرب إعراب «قفينا».
الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.
⬤ {آمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ}: تعرب إعراب {اِتَّبَعُوهُ رَأْفَةً»} و «هم» في «اجرهم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة.
و «من» حرف جر بياني و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالحرف «من» والجار والمجرور متعلق بحال من الاسم الموصول «الذين».
التقدير: حال كونهم منهم.
⬤ {وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فاسِقُونَ}: اعربت في الآية الكريمة السادسة والعشرين.إعراب سورة الحديد