إعراب لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس وليعلم الله من ينصره ورسله بالغيب إن الله قوي عزيز (25) اعراب سورة الحديد
إعراب الاية 25 من سورة الحديد لَقَدْ أَرْسَلْنا رُسُلَنا بِالْبَيِّناتِ وَأَنْزَلْنا مَعَهُمُ الْكِتابَ وَالْمِيزانَ لِيَقُومَ النّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنافِعُ لِلنّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ (25) اعراب سورة الحديد
⬤ {لَقَدْ أَرْسَلْنا}: اللام لام الابتداء والتوكيد.
قد: حرف تحقيق.
ارسل: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
⬤ {رُسُلَنا بِالْبَيِّناتِ}: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة.
بالبينات: جار ومجرور متعلق بأرسل اي بالمعجزات والحجج.
⬤ {وَأَنْزَلْنا مَعَهُمُ الْكِتابَ}: معطوفة بالواو على ما قبلها وتعرب إعرابها.
مع: ظرف مكان-مفعول فيه-متعلق بأنزل و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة اي وانزلنا معهم الوحي.
⬤ {وَالْمِيزانَ لِيَقُومَ}: معطوفة بالواو على «الكتاب» منصوبة مثلها وعلامة نصبها الفتحة واللام لام التعليل وهي حرف جر-لام كي-يقوم: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة.
⬤ {النّاسُ بِالْقِسْطِ}: فاعل مرفوع بالضمة وجملة {لِيَقُومَ النّاسُ»} صلة «ان» المضمرة لا محل لها من الإعراب.
و «ان» المضمرة وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر باللام والجار والمجرور متعلق بأنزلنا.
بالقسط: جار ومجرور متعلق بيقوم اي ليقوم عليه الناس بالعدل.
⬤ {وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ}: معطوفة بالواو على «انزلنا الكتاب» وتعرب إعرابها.
فيه: جار ومجرور متعلق بخبر مقدم.
بأس: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة والجملة الاسمية في محل نصب حال.
⬤ {شَدِيدٌ وَمَنافِعُ لِلنّاسِ}: صفة-نعت-لبأس مرفوعة مثلها بالضمة.
ومنافع: معطوفة بالواو على «بأس» مرفوعة مثلها بالضمة ولم تنون لانها ممنوعة من الصرف على وزن-مفاعل-للناس: جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة لمنافع.
⬤ {وَلِيَعْلَمَ اللهُ مَنْ}: الواو عاطفة.
اعراب وَلِيَعْلَمَ اللهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ
ليعلم الله: تعرب إعراب {لِيَقُومَ النّاسُ».
} من: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به والجملة الفعلية بعده صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
⬤ {يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ}: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والواو عاطفة.
رسله: معطوف على الهاء في «ينصره» منصوب وعلامة نصبه الفتحة والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة.
بالغيب: جار ومجرور في محل نصب حال اي غائبا عنهم.
⬤ {إِنَّ اللهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ}: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل.
الله لفظ الجلالة: اسم «ان» منصوب للتعظيم بالفتحة.
قوي: خبرها مرفوع بالضمة.
عزيز: صفة-نعت-لقوي او خبر ثان لان.اعراب سورة الحديد