📁 آخر الأخبار

إعراب يا أيها الذين آمنوا كونوا أنصار الله كما قال عيسى ابن مريم

إعراب اية يا أيها الذين آمنوا كونوا أنصار الله كما قال عيسى ابن مريم للحواريين من أنصاري إلى الله 

إعراب سورة الصف
إعراب يا أيها الذين آمنوا كونوا أنصار الله كما قال عيسى ابن مريم للحواريين من أنصاري إلى الله قال الحااريون نحن أنصار الله فآمنت طائفة من بني إسرائيل وكفرت طائفة فأيدنا الذين آمنوا على عدوهم فأصبحوا ظاهرين


إعراب سورة الصف إلاية 14 إعراب يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا أَنْصارَ اللهِ كَما قالَ عِيسَى اِبْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوارِيِّينَ مَنْ أَنْصارِي إِلَى اللهِ قالَ الْحَاارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصارُ اللهِ فَآمَنَتْ طائِفَةٌ مِنْ بَنِي إِسْرائِيلَ وَكَفَرَتْ طائِفَةٌ فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلى عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظاهِرِينَ (14) 

  •  ﴿ياأيها﴾: ( يا ) حرف نداء مبني على السكون، و( أي ) منادى مبني على الضم في محل نصب، و( ها ) حرف تنبيه مبني على السكون.
  • ﴿الذين﴾: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب نعت.
  • ﴿آمنوا﴾: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة، و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
  • ﴿كونوا﴾: فعل أمر ناسخ مبني على حذف النون، و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع اسم كان.
  • ﴿أنصار﴾: خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
  • ﴿الله﴾: اسم الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
  • ﴿كما﴾: "الكاف" حرف جر مبني على الفتح، و( ما ) حرف مصدري مبني على السكون.
  • ﴿قال﴾: فعل ماض مبني على الفتح، والمصدر المؤول من ( ما ) والفعل في محل جر بالكاف.
  • ﴿عيسى﴾: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة للتعذر.
  • ﴿ابن﴾: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • ﴿مريم﴾: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة الظاهرة لأنه ممنوع من الصرف.
  • ﴿للحواريين﴾: "اللام" حرف جر مبني على الكسر، و( الحواريين ) اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.

يا أيها الذين آمنوا كونوا أنصار الله كما قال عيسى ابن مريم اعراب

  • ﴿من﴾: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
  • ﴿أنصاري﴾: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة لاشتغال المحل بحركة المناسبة للياء، و"ياء المتكلم" ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
  • ﴿إلى﴾: حرف جر مبني على السكون.
  • ﴿الله﴾: اسم الجلالة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
  • ﴿قال﴾: فعل ماض مبني على الفتح.
  • ﴿الحواريون﴾: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
  • ﴿نحن﴾: ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ.
  • ﴿أنصار﴾: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • ﴿الله﴾: اسم الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
  • ﴿فآمنت﴾: "الفاء" حرف استئناف مبني على الفتح، و( آمنت ) فعل ماض مبني على الفتح، و"التاء" حرف تأنيث مبني على السكون.
  • ﴿طائفة﴾: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • ﴿من﴾: حرف جر مبني على السكون.
  • ﴿بني﴾: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
  • ﴿إسرائيل﴾: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة الظاهرة لأنه ممنوع من الصرف.
  • ﴿وكفرت﴾: "الواو" حرف عطف مبني على الفتح، و( كفرت ) فعل ماض مبني على الفتح، و"التاء" حرف تأنيث مبني على السكون.

إعراب قووله تعالى يا أيها الذين آمنوا كونوا أنصار الله كما قال عيسى ابن مريم للحواريين من أنصاري إلى الله

  • ﴿طائفة﴾: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • ﴿فأيدنا﴾: "الفاء" حرف عطف مبني على الفتح، و( أيدنا ) فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الفاعلين، و( نا ) ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
  • ﴿الذين﴾: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.
  • ﴿آمنوا﴾: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة، و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
  • ﴿على﴾: حرف جر مبني على السكون.
  • ﴿عدوهم﴾: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة، و"هاء الغائب" ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
  • ﴿فأصبحوا﴾: "الفاء" حرف عطف مبني على الفتح، و( أصبحوا ) فعل ماض ناسخ مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة، و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع اسم ( أصبح ).
  • ﴿ظاهرين﴾: خبر أصبح منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.

 أي فظهر مؤمنوهم على كفارهم بالحجة بمعنى: فغلبوهم.إعراب سورة الصف إعراب يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا أَنْصارَ اللهِ كَما قالَ عِيسَى اِبْنُ مَرْيَمَ لِلْحَاارِيِّينَ مَنْ أَنْصارِي إِلَى اللهِ قالَ الْحَاارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصارُ اللهِ فَآمَنَتْ طائِفَةٌ مِنْ بَنِي إِسْرائِيلَ وَكَفَرَتْ طائِفَةٌ فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلى عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظاهِرِينَ

إعراب ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر 

 إعراب إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنى أُولئِكَ عَنْها مُبْعَدُونَ


إعراب يوم يرون الملائكة لا بشرى يومئذ للمجرمين ويقولون حجرا محجورا


المصدر

https://ar.et3lom.com/2023/08/blog-post_0.html


إعراب يا أيها الذين آمنوا كونوا أنصار الله كما قال عيسى ابن مريم

تعليقات