📁 آخر الأخبار

إعراب ولو دخلت عليهم من أقطارها ثم سئلوا الفتنة لآتوها وما تلبثوا بها إلا يسيرا

إعراب وَلَوْ دُخِلَتْ عَلَيْهِمْ مِنْ أَقْطارِها ثُمَّ سُئِلُوا الْفِتْنَةَ لَآتَوْها وَما تَلَبَّثُوا بِها إِلاّ يَسِيراً سورة الاحزاب

إعراب ولو دخلت عليهم من أقطارها ثم سئلوا الفتنة لآتوها وما تلبثوا بها إلا يسيرا, إعراب وَلَوْ دُخِلَتْ عَلَيْهِمْ مِنْ أَقْطارِها

إعراب وَلَوْ دُخِلَتْ عَلَيْهِمْ مِنْ أَقْطارِها

  • ⬤ {وَلَوْ دُخِلَتْ عَلَيْهِمْ}: الواو استئنافية.
  •  دخلت: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها.
  •  ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هي تعلق به الجار والمجرور «عليهم» بمعنى: ولو دخلت عليهم المدينة او اقتحمت عليهم المدينة وقيل بيوتهم من قولك: دخلت على فلان داره.
  •  لو: حرف شرط‍ غير جازم.
  •  على حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بعلى.

  • ⬤ {مِنْ أَقْطارِها}: جار ومجرور متعلق بحال محذوفة من نائب الفاعل.
  •  و «ها» ضمير متصل في محل جر بالاضافة.
  •  أي من جوانبها أو بمعنى لو دخل الكفار عليهم بيوتهم من جميع اطرافها فحذف نائب الفاعل المظهر واقيم المضمر بدله.


إعراب سورة القيامة بالتفصيل


إعراب يا أيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها


إعراب قوله تعالى ولو دخلت عليهم من أقطارها ثم سئلوا الفتنة لآتوها وما تلبثوا بها إلا يسيرا

  • ⬤ {ثُمَّ سُئِلُوا الْفِتْنَةَ}: ثم: حرف عطف.
  •  سئلوا: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل والالف فارقة.
  •  بمعنى ثم سئلوا عند ذلك الفزع وتلك الرجفة.
  •  الفتنة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  •  والكلمة هنا بمعنى: الردة.
 اي لو طلب اليهم مقاتلة المؤمنين وهم في تلك الحالة.


  • ⬤ {لَآتَوْها}: الجملة جواب شرط‍ غير جازم لا محل لها من الاعراب واللام واقعة في جواب «لو».
  • آتوا: فعل ماض مبني على الفتح او الضم المقدر للتعذر على الالف المحذوفة لالتقاء الساكنين ولاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل و «ها» ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
  •  اي الفتنة بمعنى لاعطوا الفتنة.
 اي لاستجابوا للكفار وانضموا اليهم.


  • ⬤ {وَما تَلَبَّثُوا بِها}: الواو عاطفة.
  •  ما: نافية لا عمل لها.
  •  تلبثوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة.
  •  بمعنى: وما ألبثوا اعطاء الفتنة.
  •  او وما لبثوا بالمدينة بعد ارتدادهم.
  •  بها: جار ومجرور متعلق بتلبثوا.

  • ⬤ {إِلاّ يَسِيراً}: إلا: أداة حصر.
  •  يسيرا: صفة-نعت-لمصدر-مفعول مطلق-محذوف.
  •  التقدير: إلا لبثا يسيرا او بمعنى الا وقتا يسيرا.
  •  اي وما ابطئوا إلا فترة الطلب والاستجابة.

 إعراب ولو دخلت عليهم من أقطارها ثم سئلوا الفتنة لآتوها وما تلبثوا بها إلا يسيرا

المصدر:

https://ar.et3lom.com

تعليقات