📁 آخر الأخبار

إعراب يا داوُدُ إِنّا جَعَلْناكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النّاسِ بِالْحَقِّ

إعراب يا داوُدُ إِنّا جَعَلْناكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النّاسِ بِالْحَقِّ وَلا تَتَّبِعِ الْهَوى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ لَهُمْ عَذابٌ شَدِيدٌ بِما نَسُوا يَوْمَ الْحِسابِ (26) 

⬤ {يا داوُدُ}: 

  • يا: اداة نداء.
  •  داود: اسم علم منادى مبني على الضم في محل نصب.

⬤ {إِنّا جَعَلْناكَ}: 

  • حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل.
  •  و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم «ان».
  • جعل: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا.
  •  و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والكاف ضمير متصل-ضمير المخاطب-مبني على الفتح في محل نصب مفعول به اول.

⬤ {خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ}: 

  • مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  •  في الارض: جار ومجرور متعلق بصفة لخليفة.

⬤ {فَاحْكُمْ}: 

  • الفاء استئنافية تفيد التعليل.
  • احكم: فعل امر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره انت.

⬤ {بَيْنَ النّاسِ بِالْحَقِّ}: 

  • ظرف مكان منصوب على الظرفية متعلق با حكم وهو مضاف.
  •  الناس: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة.
  •  بالحق: جار ومجرور متعلق با حكم.

 اي فاحكم بحكم الله تعالى.

 أو متعلق بصفة لمصدر محذوف بتقدير: حكما ملتبسا بالحق.


⬤ {وَلا تَتَّبِعِ الْهَوى}: 

  • الواو عاطفة.
  •  لا: ناهية جازمة.
  •  تتبع: فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه سكون آخره والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره انت.
  •  الهوى: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الالف للتعذر.

 اي ولا تتبع هوى النفس.


⬤ {فَيُضِلَّكَ}: 

  • الفاء سببية بمعنى لكي لا يضلك وهي حرف عطف.
  •  يضل: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد الفاء وعلامة نصبه الفتحة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
  •  وجملة «يضلك» صلة «ان» المضمرة لا محل لها من الاعراب والكاف ضمير متصل-ضمير المخاطب-مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.
  •  و «ان» المضمرة وما بعدها بتأويل مصدر معطوف على مصدر منتزع من الكلام السابق.

 بمعنى فيكون الهوى سببا لضلالك.

 التقدير: عدم اتباع الهوى فعدم الاضلال.


⬤ {عَنْ سَبِيلِ اللهِ}: 

  • جار ومجرور متعلق بيضلك.
  •  الله لفظ‍ الجلالة: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالاضافة وعلامة الجر الكسرة.

 اي عن طريق الله وهو طريق الحق.


⬤ {إِنَّ الَّذِينَ}: 

  • حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل.
  • الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب اسم «ان».

⬤ {يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ}: 

  • الجملة الفعلية صلة الموصول لا محل لها من الاعراب.
  •  يضلون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون.
  •  والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.

 عن سبيل الله: اعربت.

 اي يزيغون عن الحق.


⬤ {لَهُمْ عَذابٌ شَدِيدٌ}: 

  • الجملة الاسمية في محل رفع خبر «ان» واللام حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر باللام والجار والمجرور متعلق بخبر مقدم.
  •  عذاب: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة.
  •  شديد: صفة-نعت-لعذاب مرفوعة مثلها بالضمة.

⬤ {بِما نَسُوا}: 

  • الباء حرف جر.
  •  ما: مصدرية.
  •  نسوا: فعل ماض مبني على الضم الظاهر على الياء المحذوفة لاتصاله بواو الجماعة.
  •  الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة.
  •  وجملة «نسوا» صلة «ما» المصدرية لا محل لها من الاعراب.
  •  و «ما» وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر بالباء.
  •  والجار والمجرور متعلق بعذاب.

 التقدير: بنسيانهم والمعنى: لهم عذاب يوم القيامة بسبب نسيانهم وهو ضلالهم عن سبيل الله.

 فحذف المضاف المجرور «سبب» وأقيم المضاف اليه مقامه.



⬤ {يَوْمَ الْحِسابِ}: 

  • ظرف زمان-مفعول فيه-منصوب على الظرفية متعلق بالجملة الاسمية او هو مفعول «نسوا» بمعنى: بنسيانهم يوم الحساب.
  •  وعلى الظرفية يكون متعلقا بالجملة الاسمية اي بقوله لهم: اي لهم عذاب يوم القيامة بسبب نسيانهم وهو ضلالهم عن سبيل الله.
  •  و «الحساب» مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة.إعراب يا داوُدُ إِنّا جَعَلْناكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النّاسِ بِالْحَقِّ وَلا تَتَّبِعِ الْهَوى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ لَهُمْ عَذابٌ شَدِيدٌ بِما نَسُوا يَوْمَ الْحِسابِ 

 

إعراب ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر 


 إعراب إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنى أُولئِكَ عَنْها مُبْعَدُونَ


المصدر

https://ar.et3lom.com/2023/08/blog-post_0.html

تعليقات