📁 آخر الأخبار

إعراب أشحة عليكم فإذا جاء الخوف رأيتهم ينظرون إليك تدور أعينهم كالذي يغشى عليه

إعراب أَشِحَّةً عَلَيْكُمْ فَإِذا جاءَ الْخَوْفُ رَأَيْتَهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشى عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ فَإِذا ذَهَبَ الْخَوْفُ سَلَقُوكُمْ بِأَلْسِنَةٍ حِدادٍ أَشِحَّةً عَلَى الْخَيْرِ أُولئِكَ لَمْ يُؤْمِنُوا فَأَحْبَطَ اللهُ أَعْمالَهُمْ وَكانَ ذلِكَ عَلَى اللهِ يَسِيراً (19) 

إعراب أشحة عليكم فإذا جاء الخوف رأيتهم ينظرون إليك تدور أعينهم كالذي يغشى عليه, إعراب أَشِحَّةً عَلَيْكُمْ فَإِذا جاءَ الْخَوْفُ رَأَيْتَهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ

إعراب أَشِحَّةً عَلَيْكُمْ فَإِذا جاءَ الْخَوْفُ رَأَيْتَهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ

  • ⬤ {أَشِحَّةً عَلَيْكُمْ}: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة وعامل نصبه بتقدير يأتون البأس أشحة اي أضناء بكم في وقت الحرب.
  •  والكلمة: جمع: شحيح اي بخيل او ضنين.
  •  عليكم: جار ومجرور متعلق بأشحة.
  •  والميم علامة جمع الذكور بمعنى اضناء عليكم بالمعونة او بالانفاق.

  • ⬤ {فَإِذا جاءَ الْخَوْفُ}: الفاء استئنافية.
  •  اذا: ظرف لما يستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط‍ خافض لشرطه متعلق بجوابه.
  •  جاء: فعل ماض مبني على الفتح.
  •  الخوف: فاعل مرفوع بالضمة وجملة {جاءَ الْخَوْفُ»} في محل جر بالاضافة لوقوعها بعد الظرف بمعنى: فإذا جاء الخوف في وقت الحرب.

  • ⬤ {رَأَيْتَهُمْ}: الجملة الفعلية جواب شرط‍ غير جازم لا محل لها من الاعراب.
  •  رأيت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك والتاء ضمير متصل مبني على الفتح-ضمير المخاطب-في محل رفع فاعل.
  •  و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب مفعول به.

  • ⬤ {يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ}: الجملة الفعلية في محل نصب حال من «هم».
  • ينظرون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.
  •  إليك: جار ومجرور متعلق بينظرون.


إعراب يا أيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها


اعراب سورة القيامة كاملة


  • ⬤ {تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ}: الجملة الفعلية في محل نصب بدل من الجملة الحالية {يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ».} تدور: فعل مضارع مرفوع بالضمة.
  •  اعين: فاعل مرفوع بالضمة.
  •  و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة.
  •  بمعنى: ينظرون اليك فزعين خائفين واعينهم تدور في محاجرها هلعا وفرقا.

  • ⬤ {كَالَّذِي يُغْشى عَلَيْهِ}: الكاف حرف جر للتشبيه.
  •  الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلق بمصدر- مفعول مطلق-محذوف او بصفة له بتقدير: تدور اعينهم دورانا كدور عين الذي يغشى.
  •  فحذف المضاف والمضاف اليه الاول وبقي المضاف اليه الثاني معربا باعراب المضاف اليه.
  •  يغشى: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة المقدرة على الالف للتعذر ونائب الفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
  •  عليه: جار ومجرور متعلق بيغشى بمعنى مثل الذي ألم به ما غشى فهمه وافقده الحس والحركة فوقع مغشيا عليه.
  •  والجملة صلة الموصول لا محل لها.

  • ⬤ {مِنَ الْمَوْتِ}: جار ومجرور في محل نصب تمييز و «من» حرف جر بياني مفسر اي لتفسير الحالة او يكون بتقدير: للموت او «من» ابتدائية.

  • ⬤ {فَإِذا ذَهَبَ الْخَوْفُ سَلَقُوكُمْ}: معطوفة بالفاء على «اذا جاء الخوف» وتعرب اعرابها.
  •  سلقوكم: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والكاف ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع الذكور.
  •  وجملة «سلقوكم» اي طعنوكم جواب شرط‍ غير جازم لا محل لها من الاعراب.


إعراب قوله تعالى أشحة عليكم فإذا جاء الخوف رأيتهم ينظرون إليك تدور أعينهم كالذي يغشى عليه

  • ⬤ {بِأَلْسِنَةٍ حِدادٍ}: جار ومجرور متعلق بسلقوكم.
  •  حداد: اي حادة قاطعة: صفة-نعت-لألسنة مجرورة مثلها وعلامة جرها الكسرة.
  •  بمعنى يؤذوكم بأشد القول بألسنتهم وهو يريدون ان تنالهم حصة من الغنائم.

  • ⬤ {أَشِحَّةً عَلَى الْخَيْرِ}: اعربت.
  •  على الخير: جار ومجرور متعلق بأشحة.
  •  اي اضناء عن كل خير.

  • ⬤ {أُولئِكَ لَمْ يُؤْمِنُوا}: اسم اشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف حرف خطاب.
  •  لم: حرف نفي وجزم وقلب.
  •  يؤمنوا: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة.
  •  وجملة {لَمْ يُؤْمِنُوا»} في محل رفع خبر «اولئك».

  • ⬤ {فَأَحْبَطَ‍ اللهُ أَعْمالَهُمْ}: الفاء سببية.
  •  أحبط‍: فعل ماض مبني على الفتح بمعنى «أبطل».
  • الله لفظ‍ الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة.
  •  أعمال: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  •  و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة.

  • ⬤ {وَكانَ ذلِكَ}: الواو عاطفة.
  •  كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح.
  •  ذا: اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع اسم «كان» واللام للبعد والكاف للخطاب.
  •  والاشارة الى الاحباط‍ اي الابطال.

  • ⬤ {عَلَى اللهِ يَسِيراً}: جار ومجرور متعلق بخبر «كان».
  • يسيرا: خبر «كان» منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

 إعراب أشحة عليكم فإذا جاء الخوف رأيتهم ينظرون إليك تدور أعينهم كالذي يغشى عليه من الموت فإذا ذهب الخوف سلقوكم بألسنة حداد أشحة على الخير أولئك لم يؤمنوا فأحبط الله أعمالهم وكان ذلك على الله يسيرا

المصدر:

https://ar.et3lom.com

تعليقات