إعراب يا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْواجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَياةَ الدُّنْيا وَزِينَتَها فَتَعالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَراحاً جَمِيلاً (28)
إعراب يا أيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها, إعراب يا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْواجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَياةَ الدُّنْيا
- ⬤ {يا أَيُّهَا النَّبِيُّ}: اداة نداء.
- اي: منادى مبني على الضم في محل نصب.
- و «ها» زائدة للتنبيه.
- النبي: عطف بيان لأي مرفوع على لفظها اي لفظ «أي» لا محلها وعلامة رفعه الضمة.
- ⬤ {قُلْ}: فعل امر مبني على السكون وحذفت واوه لالتقاء الساكنين والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره انت.
- ⬤ {لِأَزْااجِكَ}: جار ومجرور متعلق بقل.
- والكاف ضمير متصل-ضمير المخاطب-في محل جر بالاضافة.
- ⬤ {إِنْ كُنْتُنَّ}: حرف شرط جازم.
- كنتن: فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك فعل الشرط في محل جزم بإن والتاء ضمير متصل-ضمير المخاطبات-في محل رفع اسم «كان» والنون نون الاناث.
- ⬤ {تُرِدْنَ الْحَياةَ الدُّنْيا وَزِينَتَها}: الجملة الفعلية في محل نصب خبر «كان».
- تردن: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة وحذفت الياء لالتقاء الساكنين والنون نون الاناث-النسوة-مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
- الحياة: مفعول به منصوب بالفتحة.
- الدنيا: صفة-نعت- للحياة منصوبة مثلها وعلامة نصبها الفتحة المقدرة على الالف للتعذر.
- وزينتها: معطوفة بالواو على «الحياة» وتعرب اعرابها.
- و «ها»: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة.
- ⬤ {فَتَعالَيْنَ}: الجملة جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم والفاء رابطة لجواب الشرط.
- تعالين: فعل امر مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة وبعد سقوط الهاء من الفعل «تعاله» على الاصل ووصله بنون الاناث.
- والنون ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل وقد عده جماعة من النحويين في اسماء الافعال والصواب عند غيرهم انه فعل امر بدليل ان ياء المخاطبة تلحقه وهو دال على الطلب.
- ومعناه هنا: اقبلن بارادتكن واختياركن لاحد امرين ولم يرد نهوضهن اليه بأنفسهن وهو مبني على الفتح.
إعراب قوله تعالى يا أيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها
- ⬤ {أُمَتِّعْكُنَّ}: فعل مضارع مجزوم لانه جواب الطلب وعلامة جزمه سكون آخره والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره انا والكاف ضمير متصل-ضمير المخاطبات-مبني على الضم في محل نصب مفعول به والنون علامة جمع الاناث.
بمعنى: اعطكن متعة الطلاق.
- ⬤ {وَأُسَرِّحْكُنَّ سَراحاً جَمِيلاً}: معطوفة بالواو على «امتعكن» وتعرب اعرابها.
سراحا: اسم في موضع المفعول المطلق-المصدر-منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
جميلا: صفة-نعت-لسراحا منصوبة مثلها بالفتحة بمعنى: واطلقكن طلاقا بالسنة اي من غير ضرار عليكن.
إعراب يا أيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن وأسرحكن سراحا جميلا
المصدر: