📁 آخر الأخبار

إعراب وإذ قال موسى لقومه يا قوم لم تؤذونني وقد تعلمون أني رسول

   بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 

إعراب اية وإذ قال موسى لقومه يا قوم لم تؤذونني وقد تعلمون أني رسول الله إليكم فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم والله لا يهدي القوم الفاسقين 

إعراب سورة الصف
إعراب وإذ قال موسى لقومه يا قوم لم تؤذونني وقد تعلمون أني رسول الله إليكم فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم والله لا يهدي القوم الفاسقين


إعراب سورة الصف إلاية 5 إعراب وَإِذْ قالَ مُوسى لِقَوْمِهِ يا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَدْ تَعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللهِ إِلَيْكُمْ فَلَمّا زاغُوا أَزاغَ اللهُ قُلُوبَهُمْ وَاللهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفاسِقِينَ (5) 

  •  ﴿وإذ﴾: "الواو" حرف استئناف مبني على الفتح، و( إذ ) اسم ظرفي مبني على السكون في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره "اذكر".
  • ﴿قال﴾: فعل ماض مبني على الفتح.
  • ﴿موسى﴾: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة للتعذر، والجملة في محل جر مضاف إليه.
  • ﴿لقومه﴾: "اللام" حرف جر مبني على الكسر، و( قوم ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة، و"هاء الغائب" ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه.
  • ﴿ياقوم﴾: ( يا ) حرف نداء مبني على السكون، و( قوم ) منادى منصوب لأنه مضاف وعلامة نصبه الفتحة المقدرة لاشتغال المحل بحركة المناسبة للياء المحذوفة، و"ياء المتكلم" المحذوفة ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
  • ﴿لم﴾: "اللام" حرف جر مبني على الكسر، و( ما ) اسم شرط مبني على السكون على الألف المحذوفة في محل جر بالحرف.

وإذ قال موسى لقومه يا قوم لم تؤذونني وقد تعلمون أني رسول اعراب

  • ﴿تؤذونني﴾: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، و"النون" للوقاية، و"ياء المتكلم" ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
  • ﴿وقد﴾: "الواو" حرف حال مبني على الفتح، و( قد ) حرف تحقيق مبني على السكون.
  • ﴿تعلمون﴾: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والجملة في محل نصب حال.
  • ﴿أني﴾: ( أن ) حرف توكيد ونصب مبني على الفتح المقدر لاشتغال المحل بحركة المناسبة للياء، و"ياء المتكلم" ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم ( أن ).
  • ﴿رسول﴾: خبر ( أن ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • ﴿الله﴾: اسم الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة، والمصدر المؤول من ( أن ) وما بعدها في محل نصب سد مسد مفعولي ( تعلمون ).
  • ﴿إليكم﴾: ( إلى ) حرف جر مبني على السكون، و"كاف المخاطب" ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالحرف.

إعراب قوله تعالى وإذ قال موسى لقومه يا قوم لم تؤذونني وقد تعلمون أني رسول الله إليكم فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم والله لا يهدي القوم الفاسقين 

  • ﴿فلما﴾: "الفاء" حرف استئناف مبني على الفتح، و( لما ) ظرف زمان شرطي مبني على السكون في محل نصب.
  • ﴿زاغوا﴾: فعل ماض فعل الشرط مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة، و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والجملة في محل جر مضاف إليه.
  • ﴿أزاغ﴾: جواب الشرط فعل ماض مبني على الفتح.
  • ﴿الله﴾: اسم الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • ﴿قلوبهم﴾: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، و"هاء الغائب" ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
  • ﴿والله﴾: "الواو" حرف استئناف مبني على الفتح، واسم الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • ﴿لا﴾: حرف نفي مبني على السكون.
  • ﴿يهدي﴾: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة للثقل، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو"، والجملة في محل رفع خبر المبتدإ اسم الجلالة.
  • ﴿القوم﴾: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
  • ﴿الفاسقين﴾: نعت منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.

إعراب ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر 

 إعراب إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنى أُولئِكَ عَنْها مُبْعَدُونَ


إعراب يوم يرون الملائكة لا بشرى يومئذ للمجرمين ويقولون حجرا محجورا


المصدر

https://ar.et3lom.com/2023/08/blog-post_0.html


إعراب وإذ قال موسى لقومه يا قوم لم تؤذونني وقد تعلمون أني رسول

تعليقات