إعراب وَإِذْ قالَتْ طائِفَةٌ مِنْهُمْ يا أَهْلَ يَثْرِبَ لا مُقامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِنْهُمُ النَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنا عَوْرَةٌ وَما هِيَ بِعَوْرَةٍ إِنْ يُرِيدُونَ إِلاّ فِراراً (13)
إعراب وإذ قالت طائفة منهم يا أهل يثرب لا مقام لكم فارجعوا ويستأذن فريق منهم النبي, إعراب وَإِذْ قالَتْ طائِفَةٌ مِنْهُمْ يا أَهْلَ يَثْرِبَ لا مُقامَ لَكُمْ
إعراب وَإِذْ قالَتْ طائِفَةٌ مِنْهُمْ يا أَهْلَ يَثْرِبَ لا مُقامَ لَكُمْ
- ⬤ {وَإِذْ قالَتْ}: معطوفة بالواو على «اذ» في الآية السابقة وتعرب اعرابها.
- قالت: فعل ماض مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الاعراب.
- ⬤ {طائِفَةٌ مِنْهُمْ}: فاعل مرفوع بالضمة.
- من حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بمن.
- والجار والمجرور متعلق بصفة لطائفة.
- وجملة {قالَتْ طائِفَةٌ مِنْهُمْ»} في محل جر بالاضافة.
- ⬤ {يا أَهْلَ يَثْرِبَ}: اداة نداء.
- اهل: منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
- يثرب: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الفتحة بدلا من الكسرة لانه ممنوع من الصرف على العلمية وبوزن الفعل.
وإذ قالت طائفة منهم يا أهل يثرب لا مقام لكم فارجعوا اعراب
- ⬤ {لا مُقامَ لَكُمْ}: الجملة في محل نصب مفعول به-مقول القول-.
- لا: نافية للجنس تعمل عمل «ان».
- مقام: اسمها مبني على الفتح في محل نصب وخبرها محذوف وجوبا.
- لكم: جار ومجرور متعلق بخبرها المحذوف والميم علامة جمع الذكور.
- ⬤ {فَارْجِعُوا}: الفاء استئنافية.
- ارجعوا: فعل امر مبني على حذف النون لان مضارعه من الافعال الخمسة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة.
- اي فعودوا الى الكفر اي الشرك.
- ⬤ {وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِنْهُمُ}: الواو عاطفة.
- يستأذن: فعل مضارع مرفوع بالضمة.
- وهو معطوف على فعل محذوف اختصارا بمعنى فينصاع بعضهم ويستأذن.
- فريق منهم: تعرب اعراب {طائِفَةٌ مِنْهُمْ».
إعراب يا أيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها
إعراب قوله تعالى وإذ قالت طائفة منهم يا أهل يثرب لا مقام لكم فارجعوا ويستأذن فريق منهم النبي
- ⬤ {النَّبِيَّ يَقُولُونَ}: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
- يقولون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.
- وجملة «يقولون» في محل نصب حال من «فريق» اي قائلين.
- وجاءت حالا من «فريق» بعد وصفها بمنهم.
- ⬤ {إِنَّ بُيُوتَنا عَوْرَةٌ}: الجملة المؤولة اي «إن» وما في حيزها من اسمها وخبرها بتأويل مصدر في محل نصب مفعول به-مقول القول-.
- ان: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل.
- بيوت: اسمها منصوب بالفتحة.
- و «نا» ضمير المتكلمين مبني على السكون في محل جر بالاضافة.
- عورة: خبر «ان» مرفوع بالضمة بمعنى يستأذن فريق منهم النبي للرجوع الى بيوتهم محتجين بأن بيوتهم مختلة غير حصينة.
- ⬤ {وَما هِيَ بِعَوْرَةٍ}: الواو استئنافية ويجوز ان تكون حالية.
- ما: نافية لا عمل لها بلغة تميم وبمنزلة «ليس» بلغة الحجاز.
- هي: ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ على اللغة الاولى واسم «ما» على اللغة الثانية.
- بعورة: الباء حرف جر زائد للتأكيد تأكيد النفي.
- عورة: خبر «ما» او خبر المبتدأ وهو مرفوع على اللغة الاولى ومنصوب على الثانية وعلامة رفعه او نصبه ضمة او فتحة مقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد.
- ⬤ {إِنْ يُرِيدُونَ إِلاّ}: ان: نافية بمعنى «ما» لا عمل لها لانها مخففة.
- يريدون: تعرب اعراب «يقولون».
- الا: اداة حصر.
- ⬤ {فِراراً}: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
- بمعنى لا يعنون قولهم وانما ارادوا الهرب.
إعراب وإذ قالت طائفة منهم يا أهل يثرب لا مقام لكم فارجعوا ويستأذن فريق منهم النبي يقولون إن بيوتنا عورة وما هي بعورة إن يريدون إلا فرارا
المصدر: