إعراب اية يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن وأحصوا العدة واتقوا الله ربكم لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة وتلك حدود الله ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا (1)
يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن وأحصوا العدة اعراب
إعراب قوله تعالى يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن وأحصوا العدة واتقوا الله ربكم لا تخرجوهن من بيوتهن
- ﴿إلا﴾: حرف استثناء مبني على السكون.
- ﴿أن﴾: حرف نصب ومصدرية مبني على السكون.
- ﴿يأتين﴾: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون الإناث في محل نصب، و"نون الإناث" ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل، والمصدر المؤول من ( أن ) والفعل في محل نصب حال.
- ﴿بفاحشة﴾: "الباء" حرف جر مبني على الكسر، و( فاحشة ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
- ﴿مبينة﴾: نعت مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
- ﴿وتلك﴾: "الواو" حرف استئناف مبني على الفتح، و( تلك ) اسم إشارة مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
- ﴿حدود﴾: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
- ﴿الله﴾: اسم الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
- ﴿ومن﴾: "الواو" حرف عطف مبني على الفتح، و( من ) اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
- ﴿يتعد﴾: فعل مضارع فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو".
- ﴿حدود﴾: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
- ﴿الله﴾: اسم الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
- ﴿فقد﴾: "الفاء" حرف واقع في جواب الشرط مبني على الفتح، و( قد ) حرف تحقيق مبني على السكون.
- ﴿ظلم﴾: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو"، والجملة في محل جزم جواب الشرط، والشرط وجوابه في محل رفع خبر المبتدإ ( من ).
- ﴿نفسه﴾: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، و"هاء الغائب" ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.
إعراب قول الله يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن وأحصوا العدة
- ﴿لا﴾: حرف نفي مبني على السكون.
- ﴿تدري﴾: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة للثقل، والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنت".
- ﴿لعل﴾: حرف ترج ونصب مبني على الفتح.
- ﴿الله﴾: اسم الجلالة اسم ( لعل ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
- ﴿يحدث﴾: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو"، والجملة في محل رفع خبر لعل.
- ﴿بعد﴾: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
- ﴿ذلك﴾: اسم إشارة مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.
- ﴿أمرا﴾: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
بمعنى: لعل الله يقلب قلبه من بغضها الى محبتها أو من عزيمة الطلاق الى الندم عليه.إعراب يا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذا طَلَّقْتُمُ النِّساءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلا يَخْرُجْنَ إِلاَّ أَنْ يَأْتِينَ بِفاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذلِكَ أَمْراً
إعراب ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر
إعراب إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنى أُولئِكَ عَنْها مُبْعَدُونَ
إعراب يوم يرون الملائكة لا بشرى يومئذ للمجرمين ويقولون حجرا محجورا
المصدر
https://ar.et3lom.com/2023/08/blog-post_0.html
أريد إعراب هذه الجملة
إعراب إن الله بالغ أمره
إعراب سورة التحريم
إعراب ومن يتق الله يجعل له مخرجا
اسم صريح في سورة الطلاق
إعراب لا تدري
إعراب إِنَّ اللَّهَ عنده عِلْمُ السَّاعَةِ
إعراب وأشهدوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ