إعراب بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْباطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذا هُوَ زاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمّا تَصِفُونَ (18)
إعراب بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْباطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذا هُوَ زاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمّا تَصِفُونَ
- ⬤ {بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ}: بل: حرف استئناف للاضراب عن اتخاذ اللهو واللعب وتنزيه منه لذاته سبحانه وتعالى.
- نقذف: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره نحن.
- بمعنى: نرمي.
- بالحق: جار ومجرور متعلق بنقذف.
- ⬤ {عَلَى الْباطِلِ فَيَدْمَغُهُ}: جار ومجرور متعلق بنقذف.
- فيدمغه: الفاء عاطفة.
- يدمغه: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
- والهاء ضمير الغائب مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
- ويجوز ان يكون الجار والمجرور «على الباطل» متعلقا بحال محذوفة من «الحق» بمعنى فيمحقه او فيشجه حتى تبلغ الشجة الدماغ بمعنى: فيكسر دماغه.
- وفي هذا التعبير الكريم مبالغة بديعة في اهلاك الباطل.
- ⬤ {فَإِذا هُوَ زاهِقٌ}: الفاء استئنافية.
- اذا: حرف فجاءة لا محل له من الاعراب.
- هو: ضمير الغائب في محل رفع مبتدأ.
- زاهق: خبر «هو» مرفوع بالضمة.
- بمعنى هالك.
- والجملة الاسمية {هُوَ زاهِقٌ»} استئنافية لا محل لها من الاعراب.
- ⬤ {وَلَكُمُ الْوَيْلُ}: الواو استئنافية.
- لكم: جار ومجرور متعلق بخبر مقدم.
- والميم علامة جمع الذكور.
- الويل: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة.
- بمعنى ولكم العذاب.
- وقيل: الويل: اسم واد في جهنم.
- وقيل الهلاك.
بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق اعراب
- ⬤ {مِمّا تَصِفُونَ}: اصلها «من» حرف جر.
- و «ما» اسم موصول مبني على السكون في محل جر بمن والجار والمجرور متعلق بما في «الويل» من معنى.
- تصفون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون.
- والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.
- والجملة الفعلية «تصفون» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب.
- والعائد الى الموصول ضمير منصوب المحل لانه مفعول به.
- التقدير: مما تصفونه به مما لا يجوز عليه سبحانه وعلى حكمته ويجوز ان تكون «ما» مصدرية.
- فتكون «ما» وما بعدها: بتأويل مصدر في محل جر بمن.
- التقدير: من وصفكم اياه به.
- وجملة «تصفون» صلة «ما» المصدرية لا محل لها.
إعراب إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنى أُولئِكَ عَنْها مُبْعَدُونَ
المصدر