إعراب اية فَلا تَدْعُ مَعَ اللهِ إِلهاً آخَرَ فَتَكُونَ مِنَ الْمُعَذَّبِينَ (213)
⬤ {فَلا تَدْعُ}: الفاء استئنافية.
لا: ناهية جازمة.
تدع: اي تعبد.
- : فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف آخره-حرف العلة-وبقيت الضمة دالة عليه.
- والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره انت.
⬤ {مَعَ اللهِ}: ظرف مكان يدل على المصاحبة متعلق بلا تدع منصوب على الظرفية وهو مضاف.
الله اسم الجلالة: مضاف إليه مجرور للتعظيم بالاضافة وعلامة الجر الكسرة.
⬤ {إِلهاً آخَرَ}: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
آخر: صفة-نعت- لالها منصوب مثله بالفتحة.
ولم تنون الكلمة لأنها ممنوعة من الصرف -التنوين-على وزن-أفعل-.
⬤ {فَتَكُونَ مِنَ الْمُعَذَّبِينَ}:
- الفاء سببية بمعنى «لكيلا».
- تكون: فعل مضارع ناقص منصوب بأن مضمرة بعد الفاء وعلامة نصبه الفتحة واسمها ضمير مستتر وجوبا تقديره انت.
- من المعذبين: جار ومجرور متعلق بخبر «تكون» وعلامة جر الاسم الياء لانه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد.
- وجملة «تكون من المعذبين» صلة «ان» المضمرة لا محل لها من الاعراب.
- و«ان» المضمرة وما بعدها بتأويل مصدر معطوف على مصدر منتزع من الكلام السابق.
إعراب فَلا تَدْعُ مَعَ اللهِ إِلهاً آخَرَ فَتَكُونَ مِنَ الْمُعَذَّبِينَ
إعراب سورة الشورى من الآية 21 الى 53