📁 آخر الأخبار

إعراب لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا فسبحان الله رب العرش

إعراب لَوْ كانَ فِيهِما آلِهَةٌ إِلاَّ اللهُ لَفَسَدَتا فَسُبْحانَ اللهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمّا يَصِفُونَ (22) 

إعراب لَوْ كانَ فِيهِما آلِهَةٌ إِلاَّ اللهُ لَفَسَدَتا فَسُبْحانَ اللهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمّا يَصِفُونَ

  • ⬤ {لَوْ كانَ فِيهِما آلِهَةٌ}: لو: حرف شرط‍ غير جازم.
  •  كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح.
  •  فيهما: جار ومجرور متعلق بخبر «كان» المقدم.
  •  الميم: عماد.
  •  والالف علامة التثنية لا محل له.
  •  آلهة: اسم «كان» المؤخر مرفوع بالضمة.
  •  ويجوز ان تكون «كان» فعلا تاما بمعنى «وجد» اي حصل من العدم فيكون الجار والمجرور «فيهما» متعلقا بكان.
  •  و «آلهة» فاعل «كان» مرفوعا بالضمة.

  • ⬤ {إِلاَّ اللهُ}: الكلمتان بمثابة كلمة واحدة بمعنى «غير الله»، «سوى الله» لان «إلا» هنا حرف وصفي لا استثناء ويعتبر هو والاسم الذي بعده كلمة واحدة.
  •  و {إِلاَّ اللهُ»} في محل رفع صفة-نعت-لآلهة.

  • ⬤ {لَفَسَدَتا}: الجملة جواب شرط‍ غير جازم لا محل لها من الاعراب.
  •  اللام واقعة في جواب «لو».
  • فسدتا: فعل ماض مبني على الفتح.
  •  التاء تاء التأنيث لا محل لها.
  •  والالف ضمير الاثنين في محل رفع فاعل.

  • ⬤ {فَسُبْحانَ اللهِ}: الفاء استئنافية للتعليل.
  •  سبحان: مفعول مطلق-مصدر- منصوب بفعل محذوف تقديره «أسبح» وهو مضاف.
  •  الله لفظ‍ الجلالة: مضاف اليه مجرور للتعظيم وعلامة الجر الكسرة.

لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا فسبحان الله رب العرش عما يصفون اعراب

  • ⬤ {رَبِّ الْعَرْشِ}: صفة-نعت-للفظ‍ الجلالة او بدل منه سبحانه.
  •  وهو مضاف.
  •  العرش: مضاف اليه مجرور بالكسرة.

  • ⬤ {عَمّا يَصِفُونَ}: تعرب اعراب «مما تصفون» الواردة في الآية الكريمة الثامنة عشرة.
  •  والجار والمجرور متعلق بسبحانه.
  •  التقدير: فسبحان الله رب العرش عن وصفهم أي أنزهه سبحانه عن وصفهم.إعراب لَوْ كانَ فِيهِما آلِهَةٌ إِلاَّ اللهُ لَفَسَدَتا فَسُبْحانَ اللهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمّا يَصِفُونَ

 

 إعراب إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنى أُولئِكَ عَنْها مُبْعَدُونَ


المصدر

https://ar.et3lom.com/2023/08/blog-post_0.html

غير معرف
غير معرف
تعليقات