إعراب وَكَذلِكَ نَجْزِي مَنْ أَسْرَفَ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِآياتِ رَبِّهِ وَلَعَذابُ الْآخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبْقى سورة طه الآية (127)
إعراب وَكَذلِكَ نَجْزِي مَنْ أَسْرَفَ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِآياتِ رَبِّهِ وَلَعَذابُ الْآخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبْقى
⬤ {وَكَذلِكَ نَجْزِي مَنْ}:
- وكذلك نعت لمصدر محذوف
- نجزي: أي نجازي فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره نحن.
- من: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
⬤ {أَسْرَفَ}:
- فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
- وجملة «أسرف» صلة الموصول لا محل لها.
⬤ {وَلَمْ يُؤْمِنْ}:
- الواو عاطفة.
- لم: حرف نفي وجزم وقلب.
- يؤمن: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه سكون آخره والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
بمعنى نجازي من أسرف في الانهماك في الشهوات ولم يؤمن.
إعراب قوله تعالى وكذلك نجزي من أسرف ولم يؤمن بآيات ربه ولعذاب الآخرة أشد وأبقى
⬤ {بِآياتِ رَبِّهِ}:
- جار ومجرور متعلق بيؤمن.
- ربه: مضاف اليه مجرور بالكسرة وهو مضاف والهاء ضمير الغائب في محل جر بالاضافة.
⬤ {وَلَعَذابُ الْآخِرَةِ}:
- الواو: استئنافية.
- اللام للابتداء والتوكيد.
- عذاب: مبتدأ مرفوع بالضمة وهو مضاف.
- الآخرة: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة بمعنى: ولتركنا إياه في العمى يوم الحشر.
وكذلك نجزي من أسرف ولم يؤمن بآيات ربه ولعذاب الآخرة أشد وأبقى اعراب
⬤ {أَشَدُّ وَأَبْقى}: بمعنى أشد وأبقى من تركه لآياتنا.
- أشد: خبر المبتدأ «العذاب» مرفوع بالضمة ولم ينون لأنه ممنوع من الصرف على وزن-أفعل- صيغة تفضيل وبوزن الفعل.
- وأبقى: معطوفة بالواو على «أشد» مرفوعة مثلها وعلامة رفعها الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.إعراب وَكَذلِكَ نَجْزِي مَنْ أَسْرَفَ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِآياتِ رَبِّهِ وَلَعَذابُ الْآخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبْقى