📁 آخر الأخبار

إعراب قالَ إِنِّي عَبْدُ اللهِ آتانِيَ الْكِتابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا

إعراب اية قالَ إِنِّي عَبْدُ اللهِ آتانِيَ الْكِتابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا سورة مريم الآية (30) 

إعراب قالَ إِنِّي عَبْدُ اللهِ آتانِيَ الْكِتابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا
⬤ {قالَ}: 
  • فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
  • والجملة بعدها: في محل نصب مفعول به-مقول القول-.

⬤ {إِنِّي عَبْدُ اللهِ}: 
  • انّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل والياء ضمير المتكلم في محل نصب اسم «إنّ».
  • عبد: خبرها مرفوع بالضمة وهو مضاف .
  • و «الله» اسم الجلالة: مضاف إليه مجرور للتعظيم بالكسرة بمعنى: فرد عليهم قائلا إني عبد الله.


إعراب قوله تعالى قالَ إِنِّي عَبْدُ اللهِ آتانِيَ الْكِتابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا

⬤ {آتانِيَ الْكِتابَ}: 
  • الجملة: في محل نصب حال.
  •  آتى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
  •  النون للوقاية والياء ضمير متكلم مبني على الفتح لالتقاء الساكنين في محل نصب مفعول به أول.
  •  الكتاب: أي الإنجيل: مفعول به ثان منصوب بالفتحة.

⬤ {وَجَعَلَنِي نَبِيًّا}: 
  • معطوفة بالواو على ما قبلها وتعرب إعرابها اذا اعتبرت «جعلني» بمعنى «صيرني» أما اذا كان المعنى: خلقني نبيا.
  •  فيتعدى الى مفعول واحد وتكون «نبيا» حالا منصوبا بالفتحة.إعراب قالَ إِنِّي عَبْدُ اللهِ آتانِيَ الْكِتابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا
 
تعليقات