إعراب فَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصّالِحاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلا كُفْرانَ لِسَعْيِهِ وَإِنّا لَهُ كاتِبُونَ سورة الأنبياء الآية (94)
إعراب فَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصّالِحاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلا كُفْرانَ لِسَعْيِهِ وَإِنّا لَهُ كاتِبُونَ, إعراب آية فَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصّالِحاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلا كُفْرانَ لِسَعْيِهِ وَإِنّا لَهُ كاتِبُونَ
إعراب آية فَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصّالِحاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلا كُفْرانَ لِسَعْيِهِ وَإِنّا لَهُ كاتِبُونَ
- ⬤ {فَمَنْ يَعْمَلْ}: الفاء استئنافية.
- من: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
- يعمل: فعل مضارع فعل الشرط مبني على السكون في محل جزم بمن.
- والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
- ⬤ {مِنَ الصّالِحاتِ}: جار ومجرور متعلق بمفعول يعمل اي بمعنى: صالحا من الصالحات.
- ويجوز ان تكون «من» تبعيضية.
- وحذف المفعول لدلالة «من» عليه بمعنى بعض الاعمال الصالحات والجملة الاسمية بعدها اعتراضية لا محل لها من الاعراب.
- ⬤ {وَهُوَ مُؤْمِنٌ}: وهو ضمير رفع منفصل-ضمير الغائب-في محل رفع مبتدأ.
- مؤمن. خبر المبتدأ «هو» مرفوع بالضمة.
- والجملة من فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر المبتدأ «من».
- ⬤ {فَلا كُفْرانَ لِسَعْيِهِ}: الجملة جواب شرط جازم مسبوق بنفي مقترن بالفاء في محل جزم.
- الفاء: واقعة في جواب الشرط.
- لا: نافية للجنس تعمل عمل «إن».
- كفران: اسم «لا» مبني على الفتح في محل نصب بمعنى فلا جحد.
- وخبر «لا» محذوف وجوبا.
- لسعيه: جار ومجرور متعلق بخبر «لا».
- والهاء ضمير متصل-ضمير الغائب-في محل جر مضاف اليه.
إعراب قوله تعالى فَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصّالِحاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلا كُفْرانَ لِسَعْيِهِ وَإِنّا لَهُ كاتِبُونَ
- ⬤ {وَإِنّا لَهُ كاتِبُونَ}: الواو: استئنافية.
- إن: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل.
- و «نا» ضمير متصل مدغم بالنون مبني على السكون في محل نصب اسم «ان».
- له: جار ومجرور متعلق بخبر «ان».
- كاتبون: خبر «إن» مرفوع بالواو لانه جمع مذكر سالم والنون عوض من التنوين والحركة في المفرد.
- ومفعول اسم الفاعل «كاتبون» محذوف تقديره: وانا له كاتبون ذلك السعي او كاتبون اعماله في صحيفة اعماله.
إعراب فَمَن يعمل من الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا كُفْرَانَ لِسَعْيِهِ وَإِنَّا لَهُ كَاتِبُونَ
المصدر:
إعراب فمن يعمل من الصالحات وهو مؤمن فلا كفران لسعيه وإنا له كاتبون