إعراب وَلا تُؤْمِنُوا إِلاَّ لِمَنْ تَبِعَ دِينَكُمْ قُلْ إِنَّ الْهُدى هُدَى اللَّهِ أَنْ يُؤْتى أَحَدٌ مِثْلَ ما أُوتِيتُمْ أَوْ يُحاجُّوكُمْ عِنْدَ رَبِّكُمْ قُلْ إِنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشاءُ وَاللَّهُ واسِعٌ عَلِيمٌ (73)
إعراب ولا تؤمنوا إلا لمن تبع دينكم قل إن الهدى هدى الله أن يؤتى أحد مثل ما أوتيتم أو يحاجوكم
⬤ وَلا تُؤْمِنُوا: الواو: عاطفة.
لا: ناهية جازمة.
تؤمنوا: فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه: حذف النون.
الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة.
بمعنى: ولا تصدقوا إلّا من تبع دينكم.
والجملة: معطوفة على جملة «آمِنُوا» في الآية الكريمة السابقة في محل نصب.
⬤ إِلَّا لِمَنْ تَبِعَ دِينَكُمْ: إلا: أداة استثناء.
اللام: زائدة.
من: اسم موصول مجرور لفظا للتأكيد منصوب محلا على الاستثناء المنقطع.
تبع: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
والتقدير: ولا تؤمنوا أن يؤتي أحد مثل ما أو تيتم الّا من تبع دينكم.
ويجوز أن تكون اللام متعلقه بمصدر فيكون التقدير لا تجعلوا ايمانكم إلا لمن تبع.
وجملة «تَبِعَ» صلة الموصول.
دينكم: مفعول به منصوب بالفتحة.
الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة والميم علامة الجمع.
ويجوز أن تكون إلّا أداة حصر لا عمل لها واللام في لمن حرف جر ومن اسما موصولا مبنيا على السكون في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقا بتؤمنوا.
⬤ قُلْ: فعل أمر مبني على السكون وحذفت الواو لالتقاء الساكنين والفاعل: ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: أنت.
⬤ إِنَّ الْهُدى هُدَى اللَّهِ: الجملة في محل نصب مفعول به «مقول القول».
إنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل.
الهدى: إسم «إِنَّ» منصوب بالفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
هدى خبر «إِنَّ» مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر.
الله لفظ الجلالة: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالكسرة.
⬤ أَنْ يُؤْتى أَحَدٌ: أي لا يؤتى أو بأن يؤتى.
أن: حرف مصدرية ونصب.
يؤتى: فعل مضارع مبني للمجهول منصوب بأن وعلامة نصبه: الفتحة المقدرة على الألف للتعذر.
أحد: نائب فاعل مرفوع بالضمة وهو في معنى الجميع.
وجملة «أَنْ يُؤْتى وما تلاها» بتأويل مصدر في محل جر بالباء المقدرة.
وجملة «يُؤْتى أَحَدٌ» صلة «إِنَّ» المصدرية ويجوز أن يكون «هُدَى اللَّهِ» بدلا من «الْهُدى».
وجملة «أَنْ يُؤْتى أَحَدٌ» في محل رفع خبر «إِنَّ» أو يكون المصدر متعلقا بمفعول له.
التقدير: كراهة ان يؤتى.
⬤ مِثْلَ ما أُوتِيتُمْ: مثل: مفعول به منصوب بالفتحة.
ما: إسم موصول بمعنى «الذين» مبني على السكون في محل جر بالاضافة.
أوتيتم: فعل ماض مبني للمجهول.
مبني على السكون لاتصاله بضمير المخاطبين.
التاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع نائب فاعل.
والميم علامة جمع الذكور.
وجملة «أُوتِيتُمْ» صلة الموصول لا محل لها.
ولا تؤمنوا إلا لمن تبع دينكم قل إن الهدى هدى الله أن يؤتى أحد مثل ما أوتيتم أو يحاجوكم اعراب
⬤ أَوْ يُحاجُّوكُمْ: أو: حرف عطف.
يحاجوكم: معطوفة على «أَنْ يُؤْتى» فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه: حذف النون لأنه من الافعال الخمسة.
الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل.
الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم لجمع الذكور.
⬤ عِنْدَ رَبِّكُمْ: عند: ظرف مكان منصوب بالفتحة متعلق بيحاجوكم.
ربكم: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالكسرة.
الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور.
⬤ قُلْ إِنَّ الْفَضْلَ: تعرب إعراب «قُلْ إِنَّ الْهُدى» وعلامة نصب اسم «إِنَّ» الفتحة الظاهرة.
⬤ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ: جار ومجرور متعلق بخبر «إِنَّ» المحذوف.
الله: إسم مجرور للتعظيم بالاضافة وعلامة الجر الكسرة.
يؤتيه: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل: ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو.
والهاء: ضمير متصل مبني على الكسر في محل نصب مفعول به أول وجملة «يُؤْتِيهِ» في محل رفع خبر ثان لإنّ.
ويجوز أن تكون في محل نصب حالا والجار والمجرور «بِيَدِ اللَّهِ» متعلق بخبر «إِنَّ» المحذوف أي قائم بيد الله.
⬤ مَنْ يَشاءُ: من: إسم موصول بمعنى «الذي» مبني على السكون في محل نصب مفعول به ثان.
يشاء: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
وجملة «يَشاءُ» صلة الموصول.
⬤ وَاللَّهُ واسِعٌ عَلِيمٌ: الواو: استئنافية.
الله لفظ الجلالة: مبتدأ مرفوع للتعظيم بالضمة.
واسع: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة.
عليم: صفة- نعت- لواسع مرفوع مثله بالضمة ويجوز أن تكون خبرا ثانيا للمبتدأ.إعراب ولا تؤمنوا إلا لمن تبع دينكم قل إن الهدى هدى الله أن يؤتى أحد مثل ما أوتيتم أو يحاجوكم