إعراب وَمِنْ أَهْلِ الْكِتابِ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنْطارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينارٍ لا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلاَّ ما دُمْتَ عَلَيْهِ قائِماً ذلِكَ بِأَنَّهُمْ قالُوا لَيْسَ عَلَيْنا فِي الْأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (75)
إعراب اية وَمِنْ أَهْلِ الْكِتابِ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنْطارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينارٍ لا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلاَّ ما دُمْتَ
⬤ وَمِنْ أَهْلِ الْكِتابِ: الواو: استئنافية.
من أهل: جار ومجرور متعلق بخبر مقدم.
الكتاب: مضاف اليه مجرور بالكسرة.
⬤ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ: من: إسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر.
إن: أداة شرط جازمة.
تأمنه: فعل مضارع مجزوم لأنه فعل شرط والفاعل: ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: أنت.
والهاء: ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
والجملة من فعل الشرط وجوابه في محل رفع صفة لاسم الموصول «مِنْ».
⬤ بِقِنْطارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ: جار ومجرور متعلق بتأمنه.
أي على قنطار.
يؤده: فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط وجزاؤه.
وعلامة جزمه: حذف آخره حرف العلة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو.
والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل نصب مفعول به.
إليك: جار ومجرور متعلق بيؤدي.
وجملة «يُؤَدِّهِ» جواب شرط جازم غير مقترن بالفاء لا محل لها.
⬤ وَمِنْهُمْ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينارٍ: معطوفة بحرف العطف الواو على مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ» ومن: حرف جر و «هم» ضمير الغائبين مبني على السكون في محل جر بمن.
وجملة «مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينارٍ» تعرب إعراب «مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنْطارٍ» بمعنى على دينار لان الباء بمعنى على.
⬤ لا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ: لا: نافية لا عمل لها.
يؤده إليك: تعرب إعراب «يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ» الاولى.
⬤ إِلَّا ما دُمْتَ عَلَيْهِ قائِماً: إلّا: أداة حصر.
ما: مصدرية ظرفية.
دمت: فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك والتاء: ضمير متصل- ضمير المخاطب- مبني على الفتح في محل رفع إسم «دام».
قائما: خبره منصوب بالفتحة و «ما» المصدرية وما بعدها بتأويل مصدر في محل نصب على نيابة الظرفية متعلق بيؤدي.
و «عَلَيْهِ» جار ومجرور متعلق بقائما.
التقدير: لا يؤده إليك الّا دوامك عليه قائما بمعنى: مدة دوامك عليه قائما.
⬤ ذلِكَ: اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
اللام للبعد والكاف للخطاب وخبره محذوف تقديره ذلك الفعل قائم بسبب أنهم.
⬤ بِأَنَّهُمْ قالُوا: الباء: حرف جر.
أنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل.
و«هم» ضمير متصل- ضمير الغائبين- مبني على السكون في محل نصب اسم «أن».
قالوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة.
وجملة «قالُوا» في محل رفع خبر «أن» و «أن» وما تلاها بتأويل مصدر في محل جرّ بالباء والجار والمجرور متعلق بخبر «ذلِكَ» المحذوف.
⬤ لَيْسَ عَلَيْنا فِي الْأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ: القول في محل نصب مفعول به «مقول القول» ليس: فعل ماض ناقص من أخوات «كان» علينا: جار ومجرور متعلق بخبر «لَيْسَ» المقدم.
في الاميين: جار ومجرور متعلق بحال من «سَبِيلٌ» لأنه متعلق بصفة له فقدمت وعلامة جر الاسم الياء لأنه جمع مذكر سالم.
والنون عوض عن تنوين المفرد.
سبيل: اسم «لَيْسَ» مؤخر مرفوع بالضمة.
⬤ وَيَقُولُونَ: الواو: استئنافية.
يقولون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الافعال الخمسة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل بمعنى «يفترون» أي يكذبون.
ومن أهل الكتاب من إن تأمنه بقنطار يؤده إليك ومنهم من إن تأمنه بدينار لا يؤده إليك إلا ما دمت اعراب
⬤ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ: جار ومجرور للتعظيم متعلق بيقولون.
ويجوز أن يتعلق بحال من «الْكَذِبَ» بعد أن قدمت عليه.
الكذب: مفعول به منصوب بالفتحة.
⬤ وَهُمْ يَعْلَمُونَ: الواو: حالية.
هم: ضمير الغائبين مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
يعلمون: تعرب إعراب «يَقُولُونَ».
وجملة «يَعْلَمُونَ» في محل رفع خبر للمبتدأ «هُمْ» والجملة الاسمية «هُمْ يَعْلَمُونَ» في محل نصب حال. إعراب وَمِنْ أَهْلِ الْكِتابِ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنْطارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينارٍ لا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلاَّ ما دُمْتَ