إعراب قُلْ يا أَهْلَ الْكِتابِ تَعالَوْا إِلى كَلِمَةٍ سَواءٍ بَيْنَنا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنا بَعْضاً أَرْباباً مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (64)
إعراب قُلْ يا أَهْلَ الْكِتابِ تَعالَوْا إِلى كَلِمَةٍ سَواءٍ بَيْنَنا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً
⬤ قُلْ يا أَهْلَ الْكِتابِ: قل: فعل أمر مبني على السكون وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: أنت.
وحذفت الواو لالتقاء الساكنين.
يا: أداة نداء.
أهل: منادى مضاف منصوب بالفتحة.
الكتاب: مضاف اليه مجرور بالكسرة.
وجملة «يا أَهْلَ الْكِتابِ وما تلاها» في محل نصب مفعول به «مقول القول».
⬤ تَعالَوْا: فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة.
الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل.
والألف: فارقة.
⬤ إِلى كَلِمَةٍ سَواءٍ: جار ومجرور متعلق بتعالوا.
سواء: صفة- نعت- لكلمة مجرورة بالكسرة.
⬤ بَيْنَنا وَبَيْنَكُمْ: ظرف مكان متعلق بسواء منصوب بالفتحة.
و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة.
وبينكم: معطوفة بواو العطف على «بَيْنَنا» وتعرب إعرابها والكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور.
⬤ أَلَّا نَعْبُدَ: مكونة من «أن» حرف مصدري ناصب.
و «لا» نافية لا عمل لها.
وجملة «نَعْبُدَ» صلة «أن» المصدرية لا محل لها.
نعبد فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه: الفتحة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره نحن.
⬤ إِلَّا اللَّهَ وَلا: إلّا: أداة حصر لا عمل لها.
الله لفظ الجلالة: مفعول به منصوب للتعظيم بالفتحة.
الواو: عاطفة.
لا: أعربت.
و «أن» وما بعدها: بتأويل مصدر في محل جر بدل من «كَلِمَةٍ».
⬤ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً: معطوفة بالواو على «نَعْبُدَ» وتعرب إعرابها.
به: جار ومجرور متعلق بنشرك.
شيئا: مفعول به منصوب بالفتحة ويجوز أن يكون المصدر المؤول في محل رفع خبر مبتدأ محذوف تقديره: هي عدم عبادة غير الله.
⬤ وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنا: معطوفة بالواو على «نَعْبُدَ» تعرب إعرابها.
بعض: فاعل مرفوع بالضمة.
و «نا» ضمير متصل- ضمير المتكلمين- مبني على السكون في محل جر بالاضافة.
⬤ بَعْضاً أَرْباباً مِنْ دُونِ اللَّهِ: بعضا أربابا: مفعولا «يَتَّخِذَ» منصوبان بالفتحة.
من دون: جار ومجرور متعلق بصفة لأربابا.
الله لفظ الجلالة: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالكسرة.
⬤ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا: الفاء: استئنافية.
إن: أداة شرط جازمة: تولوا: فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة للتعذر على الألف لاتصاله بواو الجماعة وحذفت الألف للسبب نفسه والفعل في محل جزم فعل الشرط والواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والالف فارقة.
فقولوا: الفاء رابطة لجواب الشرط.
قولوا: فعل أمر مبني على حذف النون لان مضارعه من الافعال الخمسة.
الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة.
وجملة «قولوا» جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم.
⬤ اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ: الجملة في محل نصب مفعول به «مقول القول».
اشهدوا: فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الافعال الخمسة.
الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة بأنّا: الباء حرف جر أن: حرف نصب وتوكيد و «نا» ضمير متصل في محل نصب اسم أنّ مسلمون: خبر «إن» مرفوع بالواو لانه جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين الاسم المفرد و «إن» وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلق باشهدوا.
قُلْ يا أَهْلَ الْكِتابِ تَعالَوْا إِلى كَلِمَةٍ سَواءٍ بَيْنَنا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنا بَعْضاً أَرْباباً مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (64)
⬤ قُلْ يا أَهْلَ الْكِتابِ: قل: فعل أمر مبني على السكون وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: أنت.
وحذفت الواو لالتقاء الساكنين.
يا: أداة نداء.
أهل: منادى مضاف منصوب بالفتحة.
الكتاب: مضاف اليه مجرور بالكسرة.
وجملة «يا أَهْلَ الْكِتابِ وما تلاها» في محل نصب مفعول به «مقول القول».
⬤ تَعالَوْا: فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة.
الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل.
والألف: فارقة.
⬤ إِلى كَلِمَةٍ سَواءٍ: جار ومجرور متعلق بتعالوا.
سواء: صفة- نعت- لكلمة مجرورة بالكسرة.
⬤ بَيْنَنا وَبَيْنَكُمْ: ظرف مكان متعلق بسواء منصوب بالفتحة.
و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة.
وبينكم: معطوفة بواو العطف على «بَيْنَنا» وتعرب إعرابها والكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور.
⬤ أَلَّا نَعْبُدَ: مكونة من «أن» حرف مصدري ناصب.
و «لا» نافية لا عمل لها.
وجملة «نَعْبُدَ» صلة «أن» المصدرية لا محل لها.
نعبد فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه: الفتحة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره نحن.
⬤ إِلَّا اللَّهَ وَلا: إلّا: أداة حصر لا عمل لها.
الله لفظ الجلالة: مفعول به منصوب للتعظيم بالفتحة.
الواو: عاطفة.
لا: أعربت.
و «أن» وما بعدها: بتأويل مصدر في محل جر بدل من «كَلِمَةٍ».
⬤ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً: معطوفة بالواو على «نَعْبُدَ» وتعرب إعرابها.
به: جار ومجرور متعلق بنشرك.
شيئا: مفعول به منصوب بالفتحة ويجوز أن يكون المصدر المؤول في محل رفع خبر مبتدأ محذوف تقديره: هي عدم عبادة غير الله.
⬤ وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنا: معطوفة بالواو على «نَعْبُدَ» تعرب إعرابها.
بعض: فاعل مرفوع بالضمة.
و «نا» ضمير متصل- ضمير المتكلمين- مبني على السكون في محل جر بالاضافة.
⬤ بَعْضاً أَرْباباً مِنْ دُونِ اللَّهِ: بعضا أربابا: مفعولا «يَتَّخِذَ» منصوبان بالفتحة.
من دون: جار ومجرور متعلق بصفة لأربابا.
الله لفظ الجلالة: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالكسرة.
قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا اعراب
⬤ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا: الفاء: استئنافية.
إن: أداة شرط جازمة: تولوا: فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة للتعذر على الألف لاتصاله بواو الجماعة وحذفت الألف للسبب نفسه والفعل في محل جزم فعل الشرط والواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والالف فارقة.
فقولوا: الفاء رابطة لجواب الشرط.
قولوا: فعل أمر مبني على حذف النون لان مضارعه من الافعال الخمسة.
الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة.
وجملة «قولوا» جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم.
⬤ اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ: الجملة في محل نصب مفعول به «مقول القول».
اشهدوا: فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الافعال الخمسة.
الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة بأنّا: الباء حرف جر أن: حرف نصب وتوكيد و «نا» ضمير متصل في محل نصب اسم أنّ مسلمون: خبر «إن» مرفوع بالواو لانه جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين الاسم المفرد و «إن» وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلق باشهدوا.إعراب قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا