إعراب كَيْفَ يَهْدِي اللَّهُ قَوْماً كَفَرُوا بَعْدَ إِيمانِهِمْ وَشَهِدُوا أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجاءَهُمُ الْبَيِّناتُ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (86)
إعراب كيف يهدي الله قوما كفروا بعد إيمانهم وشهدوا أن الرسول حق وجاءهم البينات
⬤ كَيْفَ يَهْدِي اللَّهُ: كيف: اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال.
يهدي: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل.
الله لفظ الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة.
⬤ قَوْماً كَفَرُوا: قوما: مفعول به منصوب بالفتحة.
كفروا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة.
وجملة «كَفَرُوا» في محل نصب صفة- نعت- للموصوف- المنعوت- قوما شهدوا بأن
⬤ بَعْدَ إِيمانِهِمْ: ظرف زمان متعلق بكفروا منصوب على الظرفية وهو مضاف.
إيمان: مضاف إليه مجرور بالكسرة و «هم» ضمير الغائبين مبني على السكون في محل جر بالاضافة.
⬤ وَشَهِدُوا أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ: الواو: عاطفة.
شهدوا: تعرب إعراب «كَفَرُوا» وهي معطوفة على ما في ايمانهم من معنى الفعل وهو آمنوا «أَنَّ» حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل.
الرسول: اسم «أَنَّ» منصوب بالفتحة حق: خبرها مرفوع بالضمة.
و «أَنَّ» وما بعدها في محل نصب بنزع الخافض.
التقدير: شهدوا بأن
كيف يهدي الله قوما كفروا بعد إيمانهم وشهدوا أن الرسول حق وجاءهم البينات اعراب
⬤ وَجاءَهُمُ الْبَيِّناتُ: الواو: عاطفة.
جاء: فعل ماض مبني على الفتح وقد ذكّر لأنه فصل عن فاعله بفاصل و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب مفعول به مقدم.
البينات: فاعل مرفوع بالضمة.
⬤ وَاللَّهُ لا يَهْدِي: الواو: استئنافية.
الله لفظ الجلالة: مبتدأ مرفوع للتعظيم بالضمة.
لا: نافية لا محل لها.
يهدي: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو.
والجملة الفعلية «لا يَهْدِي» في محل رفع خبر المبتدأ.
⬤ الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ: القوم: مفعول به منصوب بالفتحة الظالمين: صفة- نعت- للقوم منصوبة بالياء لانها جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين المفرد. إعراب كيف يهدي الله قوما كفروا بعد إيمانهم وشهدوا أن الرسول حق وجاءهم البينات