📁 آخر الأخبار

إعراب ما كان لبشر أن يؤتيه الله الكتاب والحكم والنبوة ثم يقول للناس

إعراب ما كانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِباداً لِي مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِما كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتابَ وَبِما كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ (79) 

إعراب ما كان لبشر أن يؤتيه الله الكتاب والحكم والنبوة ثم يقول للناس كونوا عبادا لي من دون الله

ما كانَ لِبَشَرٍ: ما: أداة نافية لا عمل لها.

 كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح.

 لبشر: جار ومجرور متعلق بخبر «كانَ» المحذوف المقدم أي ما كان حاصلا لإنسان.

أَنْ يُؤْتِيَهُ اللَّهُ: أن: حرف مصدرية ونصب.

 يؤتيه: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة.

 والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم.

 الله لفظ الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة.

 و«أَنْ وما تلاها» بتأويل مصدر في محل رفع اسم «كانَ» المؤخر وجملة «يُؤْتِيَهُ اللَّهُ» صلة «أَنْ» لا محل لها.

الْكِتابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ: مفعول به ثان ليؤتي منصوب بالفتحة.

 والحكم والنبوة: اسمان معطوفان بواوي العطف على «الْكِتابَ» ويعربان إعرابه.

ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ: ثم: حرف عطف.

 يقول: معطوف على «يؤتي» ويعرب إعرابه والفاعل: ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.

 الناس: جار ومجرور متعلق بيقول.

كُونُوا: فعل أمر ناقص مبني على حذف النون لان مضارعه من الافعال الخمسة.

 والواو: ضمير متصل في محل رفع اسم «كان» والالف فارقة.

 وجملة «كُونُوا وما بعدها» في محل نصب مفعول به «مقول القول».

عِباداً لِي مِنْ دُونِ اللَّهِ: عبادا: خبر «كان» منصوب بالفتحة.

 لي من دون: جاران ومجروران متعلقان بصفتين محذوفتين لعبادا.

 الله: مضاف اليه للتعظيم مجرور بالكسر.

وَلكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ: الواو: استئنافية أو زائدة.

 لكن: حرف استدراك لا محل له لأنه مخفف من «لكِنْ» وتفيد التحقيق.

 كونوا: سبق إعرابها.

 ربانيين: خبر «كان» منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين الاسم المفرد.


ما كان لبشر أن يؤتيه الله الكتاب والحكم والنبوة ثم يقول للناس كونوا عبادا لي من دون الله اعراب

بِما كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتابَ: الياء: حرف جر.

 ما حرف مصدري.

 كنتم: فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك والتاء ضمير متصل في محل رفع اسم «كان» والميم علامة جمع الذكور و «ما» المصدرية وما تبعها بتأويل مصدر في محل جر بالباء السببية.

 والجار والمجرور متعلق بكونوا.

 تعلمون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.

 الكتاب: مفعول به منصوب بالفتحة.

 والجملة الفعلية «تُعَلِّمُونَ» في محل نصب خبر «كان» وجملة «كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ» صلة «ما» لا محل لها.

وَبِما كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ: معطوفة بالواو على «بِما كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ» وتعرب إعرابها.إعراب ما كان لبشر أن يؤتيه الله الكتاب والحكم والنبوة ثم يقول للناس كونوا عبادا لي من دون الله

 

تعليقات