اعراب اية يا أَهْلَ الْكِتابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْباطِلِ وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (71)
﴿ياأهل﴾: ( يا ) حرف نداء مبني على السكون، و( أهل ) منادى منصوب لأنه مضاف وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
﴿الكتاب﴾: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
﴿لم﴾: "اللام" حرف جر مبني على الكسر، و( ما ) اسم استفهام مبني على السكون في محل جر بالحرف.
﴿تلبسون﴾: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
﴿الحق﴾: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
﴿بالباطل﴾: "الباء" حرف جر مبني على الكسر، و( الباطل ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
﴿وتكتمون﴾: "الواو" حرف عطف مبني على الفتح، و( تكتمون ) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
يا أهل الكتاب لم تلبسون الحق بالباطل وتكتمون الحق وأنتم تعلمون اعراب
﴿الحق﴾: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
﴿وأنتم﴾: "الواو" حرف حال مبني على الفتح، و( أنتم ) ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
﴿تعلمون﴾: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والجملة في محل رفع خبر المبتدإ، والجملة من المبتدإ والخبر في محل نصب حال.اعراب يا أهل الكتاب لم تلبسون الحق بالباطل وتكتمون الحق وأنتم تعلمون