إعراب ما كانَ إِبْراهِيمُ يَهُودِيًّا وَلا نَصْرانِيًّا وَلكِنْ كانَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَما كانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ
إعراب ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وما كان من المشركين
⬤ ما كانَ إِبْراهِيمُ: ما: نافية.
كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح.
ابراهيم: اسم «كانَ» مرفوع بالضمة.
⬤ يَهُودِيًّا وَلا نَصْرانِيًّا: يهوديا: خبر «كانَ» منصوب بالفتحة.
ولا: الواو: عاطفة.
لا: زائدة لتأكيد النفي.
نصرانيا: إسم معطوف على «يَهُودِيًّا» منصوب مثله بالفتحة.
⬤ وَلكِنْ كانَ حَنِيفاً مُسْلِماً: الواو: زائدة: لكن: حرف عطف للاستدراك لا محل له من الإعراب لأنه مخفف كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح واسمه: ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
حنيفا خبر «كانَ» منصوب بالفتحة.
مسلما: صفة- نعت- للموصوف «حَنِيفاً» منصوبة بالفتحة.
ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وما كان من المشركين اعراب
⬤ وَما كانَ: الواو: عاطفة.
ما: نافية لا عمل لها.
كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح وأسمها ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
⬤ مِنَ الْمُشْرِكِينَ: جار ومجرور متعلق بخبر «كانَ» المحذوف وعلامة جر الاسم الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد وحركته.إعراب ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وما كان من المشركين