📁 آخر الأخبار

إعراب وقالت طائفة من أهل الكتاب آمنوا بالذي أنزل على الذين آمنوا وجه النهار

إعراب وَقالَتْ طائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ آمِنُوا بِالَّذِي أُنْزِلَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَجْهَ النَّهارِ وَاكْفُرُوا آخِرَهُ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (72) 

إعراب اية وقالت طائفة من أهل الكتاب آمنوا بالذي أنزل على الذين آمنوا وجه النهار

وَقالَتْ طائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ: الواو: استئنافية.

 قالت: فعل ماض مبني على الفتح.

 والتاء تاء التأنيث الساكنة.

 طائفة: فاعل مرفوع بالضمة.

 من أهل: جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة لطائفة.

 الكتاب: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره: الكسرة.

آمِنُوا: فعل أمر مبني على حذف النون لان مضارعه من الافعال الخمسة.

 الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل.

 والالف: فارقة.

 وجملة «آمِنُوا وما بعدها» في محل نصب مفعول به «مقول القول».

بِالَّذِي أُنْزِلَ: جار ومجرور متعلق بآمنوا.

 الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالباء.

 أنزل: فعل ماض مبني للمجهول.

 مبني على الفتح ونائب الفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.

 والجملة صلة الموصول.

عَلَى الَّذِينَ: جار ومجرور متعلق بأنزل.

 الذين: إسم موصول مبني على الفتح في محل جر بحرف الجر.

آمِنُوا: صلة الموصول.

 فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.

 الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف: فارقة.

وَجْهَ النَّهارِ وَاكْفُرُوا: ظرف زمان متعلق بآمنوا منصوب بالفتحة.

 النهار: مضاف اليه مجرور بالكسرة.

 واكفروا: معطوف بحرف العطف الواو على «آمِنُوا» الاولى وتعرب إعرابها.

آخِرَهُ: ظرف زمان منصوب بالفتحة متعلق باكفروا.

 والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة.


وقالت طائفة من أهل الكتاب آمنوا بالذي أنزل على الذين آمنوا وجه النهار اعراب

لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ: لعلّ: حرف مشبه بالفعل أداة نصب من أخوات «ان» و «هم» ضمير متصل- الغائبين- مبني على السكون في محل نصب إسم «لعل» يرجعون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الافعال الخمسة.

 الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل.

 والجملة الفعلية «يَرْجِعُونَ» في محل رفع خبر «لعل».إعراب وقالت طائفة من أهل الكتاب آمنوا بالذي أنزل على الذين آمنوا وجه النهار

 

تعليقات