اعراب إذا
معاني و إعراب إذْ و إذا و إذاً و حينئذٍ
إذا: و تأتي بثلاثة أوجه: ظرفيّة، فجائيّة، تفسيريّة:
اعراب إذا الظرفيّة
1. إذا الظرفيّة: ظرف لما يستقبل من الزمن، مبني على السكون، متضمّن معنى الشرط غالبا، خافض لشرطه متعلّق بجوابه، و تختصّ بالدخول على الجملة الفعليّة، و يكون الفعل بعدها ماضيا غالبا، أو مضارعا، مثل قول الشاعر: إذا نزل البلاء بصاحبي دافعت عنه بناجذي و بمخلبي
وقول آخر: و إذا (فرّق الرعاةَ َ اختلافٌ) علّموا هارب الذئاب التجرّي.
جملة فرّق الرعاة اختلاف: في محلّ جرّ مضافة إلى الظرف إذا.
*إذا دخلت إذا على اسم مرفوع أو ضمير للغائب، أعرب فاعلا لفعل محذوف يفسّره الفعل الذي يليه، إذا كان هذا الفعل مبنيّا للمعلوم، و إذا كان الفعل بعدها مبنيّا للمجهول أعرب الاسم نائب فاعل؛ نحو قول الشاعر: إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بدّ أن يستجيب القدر (أراد)
إذا: ظرف لما يستقبل من الزمن خافض لشرطه متعلّق بجوابه و هو مضاف.
الشعب: فاعل لفعل محذوف يفسّره الفعل أراد الذي بعده مرفوع. و جملة الشرط (أراد الشعب الحياة )في محل جرّ بالإضافة.
*أمّا إذا دخلت على ضمير للمخاطب أو المتكلّم، فإنّ هذا الضمير يعرب توكيدا للفاعل أو نائبه في الفعل المحذوف ؛ يقول الشاعر: إذا أنت لم تشرب مرارا على القذى ظمئت ز أيّ الناس تصفو مشاربه.
أنت: ضمير منفصل مبني في محلّ رفع توكيد للفاعل في الفعل المحذوف الذي يفسّره الفعل بعده.
ملحوظة:قد تزاد ما بعد إذا فلا تغيّر شيئا ، و تعرب ما حرفا زائدا لا محلّ له من الإعراب؛ مثل إذا ما زرتني أكرمتك.
اعراب إذا التفسيرسة
2. إذا التفسيريّة: حرف مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب يأتي في موضع أيّ التفسيريّة في الجمل، و تختلف عنها في كون الفعل بعد إذا لا يكون إلاّ للمخاطب؛ نحو: استكتمته السرّ إذا طلبت منه أن يستره.
3. إذا الفجائيّة: حرف مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب، و هي تختصّ بالدخول على الجملة الاسمية، و لا تحتاج إلى جواب( جملة جواب الشرط)، ولا تقع في ابتداء الكلام، و تلزمها الفاء (الإستئنافيّة) الزائدة ، و الإسم المرفوع بعدها يعرب مبتدأ خبره مذكور كثل قوله تعالى:"فألقاها فإذا هي حيّة تسعى" أو نحو: دخلت الصفّ فإذا بالأستاذ.
إذا ً :
حرف جواب مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب، ومن معانيها:
معاني اذا
1. من معاني اذا التقوية، نحو قول الشاعر: فلو خلد الكرام إذا ً خلدنا و لو بقي الكرام إذاً بقينا.
2. من معاني اذا معنى الشرط في الماضي، نحو قوله تعالى:"و لولا أن ثبّتناك لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا، إذاً لأذقناك ضعف الحياة و ضعف الممات، ثمّ لا تجد لك علينا نصيرا"
3. من معاني اذا معنى الشرط في المستقبل و يستلزم في هذه الحالة نصب الفعل ال مضارع، نحو: ستدرس إذن تنجحَ.( تكتب إذن بالنون إذا كانت ناصبة للفعل المضارع ). و تكون ناصبة أيضا إذا فصل بينها و بين معمولها بالقسم نحو قول الشاعر: إذن و ـ الله ـ نرميهم بحرب تشيب الطفل من قبل المشيب.
اقسام اذ
إذْ: و تأتي بثلاثة أوجه: ظرفيّة، فجائيّة، تعليليّة.
إذْ الظرفيّة
1. إذْ الظرفيّة: و تأتي:
· ظرفا للزمن فعل ماض ـ و هو أغلب أحوالها ـ مضافا إلى الجملة، مبنيا على السكون في محلّ نصب على الظرفيّة، نحو: زرت صديقي إذْ هو في بيته ـ حيّيت رفيقي إذْ يعمل.(جملة "هو في بيته"و"يعمل" فيمحلّ جرّ مضاف إليه)
· مفعولا به، نحو قوله تعالى"واذْكروا إذْ كنتم قليلا فكثّركم"، و الغالب على "إذْ" الواقعة في أوائل قصص القرآن الكريم، أن تكون مفعول به ل فعل محذوف تقديره: اذْكر.
· بدلا من المفعول به، نحو الآية:" واذكر في الكتاب مريم إذِ انتبذت من أهلها مكانا شرقيّا"
· مضافا إليه، و ذلك بعد مضاف من أسماء الزمان، نحو التراكيب: يومئذٍ، ساعتئذٍ، حينئذٍ.(حين إذٍ): حين: ظرف زمان منصوب بالفتحة الظاهرة وهو مضاف، إذٍ: ظرف زمان مبني على السكون في محلّ جرّ مضاف إليه.
إذْ الفجائيّة
2. إذْ الفجائيّة:
حرف مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب، و يقع بعد الظرف"بينا"أو "بينما" نحو: بينما أنا أكتب إذْ زارني زيد.
قال الشاعر: استقدروا الله خيرا وارضينّ به فبينما العسر إذْ دارت مياسير.
إذْ التعليليّة
3. إذْ التعليليّة: إذْ حرف للتعليل مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب، نحو: عاقبت زيدا إذْ كذب. و منهم من يعتبرها ظرفا.
حينئذٍ: وهي المركبة من، حين و إذْ المنوّنة،و التنوين هنا هو تنوين العوض، حيث يعوّض الجملة المحذوفة.
تطبيق بيّن إذا و إذْ و إذًا فيما يلي
1. قال تعالى:" و الليل إذا يغشى"
2. إذا المشروع أنجز فسيعمّ الخير.
3. قال الشاعر: لا تتْركّنّي فيهم شطيرا إنّي إذنْ أهلكَ أو أطيرا.
4. قال الشاعر: فيا بشره إذْ جرّها نحو أهله و يا بشرهم لمّا رأوا كلما يدمى.
فإذا فرغت فانصب
تدخل [إذاْ] على الاسم نحو: ]إذا السماءُ انشقّت[ (الانشقاق 84/1)
وفي إعرابه مذاهب ثلاثة:
1- مبتدأ.
2- فاعل مقدّم على فعله: [انشقّت].
3- فاعل لفعل محذوف يفسره الفعل الظاهر، والتقدير: [إذا انشقت السماء انشقت].
تطبيقات من استعمال إذا
(إذا جاء نصر اللهِ والفتح. ورأيتَ الناس يدخلون في دين الله أفواجاً. فسبّح بحمد ربك... ) (النصر 110/1-3)
[فسبّح]: أمر، وهو جواب [إذا] الشرطية. وقد اقترن بالفاء، لمّا كان لا يصلح أن يكون فعل شرط.
قال ابن أحمر الكنانيّ
وإذا تكون كريهةٌ أُدعى لها ..... وإذا يُحاسُ الحَيسُ يُدعى جُندُبُ
(جندب: من أسمائهم. الحيس: تمرٌ ولبنٌ مستحجرٌ مدقوق، يُعجَنان بالسمن عجناً شديداً).
[تكون]: فعل الشرط وهو مضارع، على المنهاج. ويجوز أن يكون ماضياً.
(وإذا رَأَوْا تجارةً أو لهواً انفضّوا إليها)
[رأوا]: فعل الشرط وهو ماض، على المنهاج. ويجوز أن يكون مضارعاً.
]ونزع يدَه فإذا هي بيضاءُ للناظرين
[إذا] فجائية، وبعدها جملة اسمية، على المنهاج.
قال البرج بن مسهر
ونَدمانٍ يزيد الكأسَ طيباً سقيتُ إذا تغوّرَت النجومُ
[إذا تغوّرت]: إذا ظرفيةٌ بمعنى [حين]، غير متضمنة معنى الشرط.
قال الأصمعي
مررت بدار الزبير بالبصرة فإذا شيخٌ قديم... جالس بالباب. فسلّمت عليه.
[إذا]: فجائية، وتختص في هذه الحال بمجيء الجملة بعدها اسمية، وقد تحقق ذلك هنا، فكلمة [شيخ: مبتدأ] و [جالسٌ] خبر.
قال نصر بن مزاحم :
حدثني رجل... قال: إني لَعِندَ قبر الحسين... إذا بفرسانٍ قد أقبلوا.
[إذا]: فجائية، والباء بعدها زائدة. أي: إذا فرسان قد أقبلوا.
فلما نجّاهم إلى البرّ إذا هم يُشرِكون
[إذا] في الآية فجائية. ومتى كانت فجائية اختصت بالدخول على الجمل الاسمية، وكانت كالفاء في ربط جواب الشرط. وكذلك هي في الآية، فقد ربطت جواب [لما]. وجملة [هم يشركون] اسمية، على المنهاج
إعراب إذْ
مبنية على السكون. وهي على وجوه:
ظرف زمان: يضاف إلى جملة بعده، نحو: ]إلاّ تنصروه فقد نصره اللهُ إذْ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذْ هما في الغار إذْ يقول لصاحبه لا تحزن إنّ اللّهَ معنا](التوبة 9/40)
مضاف ليه:نحو: ]ربّنا لا تُزغْ قلوبنا بعد إذْ هديتنا[ (آل عمران 3/8): [بعدَ] مضاف، و [إذْ] مضاف إليه.
حرف تعليل: نحو: ]ولن ينفعكم اليومَ إذْ ظلمتم أنّكمْ في العذاب مشترِكون[ (الزخرف 43/39)، أي: لن ينفعكم بسبب ظلمكم في الدنيا... ومنه قول الشنفرى (قطر الندى /188):
وإن مُدَّتِ الأيدي إلى الزاد لم أكنْ بأجشعهمْ إذْ أجشعُ القومِ أَعْجَلُ
حرف للمفاجاة: وتأتي بعد [بينا] و [بينما]، نحو قول حُرَيْث بن جَبَلَة العذري (شرح شواهد المغني للسيوطي /86):
اِستقدِرِ اللّهَ خيراً وارْضَيَنَّ بِهِ فبينما العسرُ إذْ دارتْ مَياسيرُ
وقول سليمان بن داوود القُضاعي (المعجم الكبير 1/160):
وبينا نِعْمةٌ إذْ حالَ بؤسٌ وبؤسٌ إذْ تَعَقَّبَهُ ثَراءُ
تنبيه: تلزم [إذ] الإضافة إلى جملة، فإذا حُذِفت الجملة، نُوِّنت [إذ] بالكسر، نحو: ]فلولا إذَا بلغت الحلقوم وأنتم حينئذٍ تنظرون] = (وأنتم حينَ إذ بلغتِ الروحُ الحلقوم تنظرون.
معاني و إعراب إذ
ظرفية فجائية تعليلية
(بمعنى حين) (قبلها بينما) (بمعنى لأن)
إذ الظرفية اعراب
إعرابها: ظرف لما مضى من الزمن مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه وهو مضاف
مثـــــال: شاهدت اللاعب إذ سجل الهدف
فائــــدة: يمكن أن تُعوض بـ حين
إذ الفجائية اعراب
إعرابها: فجائية مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب
مثـــــال: بينما أنا جالس إذ رنَّ الهاتف
فائــــدة: تكون مسبوقة دائما بالظرف بينما
إذ التعليلية اعراب
إعرابها: تعليلية مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب
مثــــال: أكرمت المجتهد إذ نجح
فائـــدة: يمكن أن تُعوض بـ لأنَّ
خلاصة اعراب اذا
إذ = حين تُعرب إذ ظرفية
إذ قبلها بينما تُعرب إذ فجائية
إذ = لأنَّ تُعرب إذ تعليلية
إضافة في إذ الظرفية
تُعرب إذ الظرفية : - أ- مفعول فيه
- ب- مفعول به
- جـ - مضاف إليه
- د - بدل إشتمال
أ- إذ مفعول فيه
إعرابها: ظرف لما مضى من الزمن مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه وهو مضاف
مثــــال: سافرت إذ اعتدل الجو
فائـــدة: يُمكن تعويضها بـ حين
ب- إذ مفعول به
إعرابها: ظرف لما مضى من الزمن مبني على السكون في محل نصب مفعول به و هو مضاف
مثـــــال: "واذكروا إذ كنتم قليلا فكركم"
فائــــدة: تكون مسبوقة بالفعل أذكر (مذكورًا أو محذوفًا)
جـ - إذ مضاف إليه
إعرابها: ظرف لما مضى من الزمن مبني على تنوين العوض في محل جر مضاف إليه وهو مضاف
مثـــــال: "يومـئذ تُحدث أخبارها"
فائــــدة: تتصل بظرف زمان – حينـئذ – يومـئذ – بعدئذ
د- إذ بدل اشتمال
إعرابها: ظرف لما مضى من الزمن مبني على السكون في محل نصب بدل اشتمال وهو مضاف
مثـــــال: "واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها مكانا شرقيا"
فائـــــدة: تكون مسبوقة بمفعول به
خلاصة
إذ = حين تعرب إذ مفعول فيه
إذ قبلها أذكر تعرب إذ مفعول به
إذ متصلة بظرف زمان تعرب إذ مضاف إليه
إذ قبلها مفعول به تعرب إذ بدل اشتمال
ملاحظة
الجملة الواقعة بعد إذ في جميع هذه الحالات
تعرب في محل جر مضاف إليه
إعراب إذن
إذاً / إذن :
إذاً : حرف جواب مبني على السكون لا محل له من الإعراب مثل:
للطلاب أستاذ يعلمهم إذاً يرشدهم
إذا : حرف يفيد التقوية والتوكيد لا محل له من الإعراب مثل:
لو تناصح الأخلاء إذا تناصحنا .
الفرق بين إذاً و إذن
تكتب إذن بالنون إذا جاء بعدها فعل مضارع منصوب نحو قولك إجابة : إذن أكرمك إذا قال رجل : سأزورك
بينما تكتب إذاً بتنوين النصب :
1)إذا لم تنصب الفعل المضارع الذي بعدها نحو إن تذاكر إذاً تنجح في الاختبار
2)أو إذا لم يأت بعدها فعل مضارع نحو: أنت لم تذاكر ،إذاً فلا تلوم إلا نفسك.
ولكي تنصب إذن الفعل المضارع لا بد أن تتوافر فيها الشروط الآتية:
أن تدل على جواب حقيقي بعدها ، أو ما هو بمنزلة الواجب.
أن يكون زمن الفعل المضارع بعدها مستقلا محضا.
أن تتصل بالفعل المضارع بعدها مباشرة ، ولا يجوز الفصل بينها وبينه إلا بالقسم أو ب(لا) النافية ، أو بهما معا.
أن تقع في صدر جملتها فلا يرتبط ما بعدها بما قبلها في الإعراب بالرغم من ارتباطهما بالمعنى وتعرب إذاً حرف جواب مبني على السكون لا محل لها من الإعراب.
بينما تعرب إذن الناصبة للفعل المضارع حرف نصب وجواب (لأنها جواب الكلام) واستقبال ( لأنها تخصص الفعل المضارع بالاستقبال)وجزاء(لأن فيها معنى الشرط،ومابعدها جواب مشروط بما قبله) مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
تفصيل آخر حول أحكام إذن
تُكتب " إذَنْ " بالنون إذا نَصَبتِ الفعل المضارع بعدها .مثال : [ سأزورك - إذَنْ استقبلَك أحسن استقبال ]و تُكتبت بالألف " إذاً " إذا لم تَنصِب الفعل المضارع بعدها أو إذا لم يأتِ بعدها فعل مضارع .
مثال : [ إنْ تُسْرِف في التسامح ، إذاً تُتّهم بالضّعف ]
مثال آخر : [ أنتَ دَفَعْتني إلى هذا العمل ، فأنا إذاً غير مَلوم ]
لم تُكتب " إذاً " في القرآن الكريم إلا بالألف .
لا تنصب " إذَنْ " إلا بشروط أربعة مجتمعة و هي :
أن تدل على جواب حقيقي بعدها أو ما هو بمنزلة الجواب .
أن يكون زمن الفعل المضارع بعدها مستقبلاً محضاً - أي يدل على المستقبل -
أن تتصل بالفعل المضارع بعدها ، و لا يجوز الفصل بينهما إلا بالقسم أو بـ ' لا ' النافية أو هما معاً
إن تقع في صدر جملتها فلا يرتبط ما بعدها بما قبلها في الإعراب بالرغم من إرتباطهما في المعنى
أمثلة فيها " إذِنْ " ناصبة للفعل المضارع بعدها:
سأجتهد في دروسي - إذنْ تنجح .
أنا صادقٌ - إذنْ يحترمك الناس .
سأزورك نهار الأحد - إذنْ أنتظرك .
سأتحداك - إذنْ أنتظرَ تنفيذ وعدك .
أعملُ ليلَ نهارَ - إذنْ تَصِلَ إلى هدفك .
أسامحك بأخطائك - إذنْ أعدَك بعدم تكرارها .
أمثلة فيها " إذاً " غير ناصبة
الصادق إذاً محبوب .
إن يكثر كلامُك إذاً يسْأم سامعوك .
إذا أنصف الناس بعضهم بعضاً إذاً يسعدون .
لن أدرس اليوم - إذاً أنت تتكاسل .
أنا أحبُ الفلاش - إذاً أنتِ فلاشيّة
حرف جواب و جزاء مبني على السكون لا محل له من الإعراب:
مثال:
قال تعالى: {لقد قلنا إذا شططا}
قال محمود درويش:
إذن...سجل برأس الصفحة الأولى
أنا لا أكره الناس و لا أسطو على أحد
إعرابهما:
إذا / إذن : حرف جواب و جزاء مبني.... لا محل لهما من الإعراب
استعن ما أغناك ربك بالغنى إذا تصبك خصاصة فتجمل
إذا كنت ذا قلب قنوع فأنت و مالك الدنيا سواء
إذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل
لا تنه على خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم
معاني و اعراب إذا
ظرفية فجائية تفسيرية
(بمعنى حين، لو، إنْ) تقع في وسط الكلام (بمعنى أيْ)
تقترن بفاء زائدة
بعد إسم يُعرب مبتدأ
إذا الظرفية:
إعرابها: ظرفٌ لما يُستقبل من الزمن متضمنٌ معنى الشَّرط مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه وهو مضاف
مثـــــال: إذا كانت النفوس كبارًا --- تعبت في مرادها الأجسام
فائــــدة: يُمكن تعويضها بـ حين/ لو/ إنْ
ذا الفجائية:
إعرابها: فجائية مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب
مثـــــال: خرجت فـإذا المطر ينزل
فائــــدة: تقع في وسط الكلام تقترن بالفاء وبعدها إسم يُعرب دائما مبتدأ
إذا التفسيرية:
إعرابها: تفسيرية مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب
مثـــــال: إسْتَفهمتُه إذا طلبت منه الفهم
فائــــدة: تكون بمعنى أي التفسيرية
خلاصة:
إذا = حين / لو/ إنْ تُعرب إذا ظرفية
فإذا تقع وسط الكلام بعدها إسم تُعرب إذا فجائية
إذا = أيْ تُعرب إذا تفسيرية
إضافة في إذا الظرفية:
يشترط في الجملة الواقعة بعد إذا أن تكون جملة فعلية
فإن جاء بعدها اسم أو ضمير لا يعرب مبتدأ أبدا إنما يعرب: { فاعل، نائب فاعل، اسم كان...، توكيد}
فاعــــــــل: مثل: إذا الشعب يوما أراد الحياة///// فلابد أن يستجيب القدر
( فاعل مرفوع لفعل محذوف يفسره ما بعده)
نائب فاعل: مثل: قال تعالى:{ إذا الموؤودة سئلت بأي ذنب قتلت}
(نائب فاعل مرفوع لفعل محذوف يفسره ما بعده)
إسم كان: مثل: إذا التلميذ كان مجتهدا نجح
( إسم كان مرفوع لفعل محذوف يفسره ما بعده)
توكـــــيد: مثال: إذا أنت أكرمت الكريم ملكته/////// و إن أنت أكرمت اللئيم تمردا
( ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع توكيد للضمير المتصل التاء في أكرمته)
خلاصة:
إذا + اسم + فعل مبني للمعلوم فاعل
إذا+ اسم + فعل مبني للمجهول نائب فاعل
إذا + اسم + كان و أخواتها اسم كان و أخواتها
إذا + ضمير منفصل + جملة فيها ضمير توكيد
الحرفيه :
وتكون حرف مفاجئه وذلك إذا وقعت بعد بينما
مثل بينما نحن في أمن وفي دعه *** إذ جائنا من رسول الدهر إيعاد
إعراب إذ حرف مفاجأه مبني على السكون لا محل له من الإعراب
وتكون حرف التعليل وذلك إذا أدت معنى لام التعليل مثل
قال إبن خلدون
أعلم أن فن التاريخ فن غزير المذهب جم الوائد إذ هو يوقفنا على أحوال الماضيين من الأمم
اعرابها:
إذ حرف تعليل مبني على السكون لا محل له من الإعراب
الظرفيه :
وتكون ظرفا لما مضى من الزمن ولها أربعه استعمالات
تكون ظرفا للزمان الماضي مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه وهو مضاف , وذلك إذا دلت على معنى (حين )
مثل قال تعالى <<إلا تنصرونه فقد نصره الله , إذ أخرجه الذين كفروا >>
والجمله (أخرجه الذين كفروا ) جمله فعليه في محل جر مضاف إليه
وتكون مفعول به عندما تقع بعد الفعل أذكر أو أذكروا مثل "واذكروا إذ أنتم قليل مستضعفون "
إعرابها ظرف للزمان الماضي مبني على السكون في محل نصب مفعول به للفعل اذكروا
وقد ترد في أول الكلام نحو "وإذ قال ربك للملائكه إني جاعل في الأرض خليفه "
إعرابها ظرف للزمان الماضي مبني على السكون في محل نصب مفعول به للفعل المحذوف اذكر
و تكون بدلا من المفعول به إذا ذكر المفعول به في الكلام مثل
" واذكر في كتاب مريم إذ انتبذت من اهلها مكانا شرقيا "
مريم مفعول به منصوب للفعل اذكر
إذ ظرف للزمان الماضي مبني على السكون في محل نصب بدل للمفعول به مريم
وتكون مضافا إليه دائما بعد الكلمات (حين , يوم , ساعه , وقت مثل وقتئذ , ساعئذ , حينئذ , يومئذ)
قال الله تعالى "ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا" , " وجوه يومئذ خاشعه "
إعرابها:
يوم ظرف زمان منصوب وهو مضاف
إذ ظرف للزمان الماضي مبني على السكون المقدره منع ظهورها لاشتغال المحل بالتنوين العوض في محل جر مضاف
نجحت اعراب الجمله السابقه عطف