إعراب جملة يا هذان الرجلان
إعراب يا هذان الرجلان |
يا هذان الرجلان اعراب
المنادى بطريقة سؤال جواب
س1 ما أصل المنادى؟
أصل المنادى مفعول به منصوب بفعل النداء أنادى أخاطب
س2 كم أداة للنداء؟
أدوات النداء خمس ،هى. (الهمزة، أي) للقريب (أيا، هيا) للبعيد، (يا) للقريب وللبعيد
س3 ما إعراب المنادى: المنادى من حيث الإعراب قسمان:
الأول: (معرب) منصوب وذلك إذا كان:
أ مضافاً (ياطلابَ العلمِ اجتهدوا يافاعلي الخير شكرا)
ب شبيها بالمضاف= ياطالباً العلمَ.. يا فاعلين الخيرَ شكرا.
ج نكرة غير مقصودة= يا فلاحين أكثروا من الزراعة.
الثاني: مبني على مايرفع به وذلك إذا كان:
1 علماً:(ياخالدُ) منادي مبني على الضم في محل نصب (ياخالدان) منادي مبني على الألف في محل نصب (يامحمدون) منادي مبني على الواو في محل نصب
2 نكرة مقصودة: يا واقفُ اجلس = منادي مبني على الضم في محل نصب.
يا متحدثون اخفضوا الصوت= منادى مبني على الواو في محل نصب.
س4 كيف ينادى الاسم المعرفُ بألْ مع التمثيل؟
اذا أريد نداء اسم معرف بألْ فلا بد أن تجيء قبله كلمات:
(أيها) للمذكر: يا أيها الرسول أيها المواطنون
(أيتها) للمؤنث : يا أيتها النفس المطمئنة يا أيتها الطالبتان الطالبات.
(اسم إشارة مناسب) : يا هذه الدنيا ياهذان الواقفان يا هؤلاء الشباب..
وتعرب (أيها أيتها) منادي مبني على الضم والهاء للتنبيه والاسم بعدها صفة مرفوعة لأيتها.
ماعدا لفظ الجلالة (الله) نقول(يااللهُ) ويجوز حذف أداة النداء ويعوض عنها بميم مشددة مفتوحة نقول (اللهمَّ) .
س5 متى تحذف أداة النداء مع التمثيل؟
تحذف أداة النداء إذا فهمت من سياق الكلام.
(ربنا لا تؤاخذنا)، (وقل ربِّ زدني علما).
- يا #صديقان: يا: حرف نداء. صديقان: منادى نكرة مقصودة مبني على الألف لأنه مثنى، و النون: عوض عن التنوين في الاسم المفرد، و هو في محل نصب مفعول به.
- يا #مؤمنون: يا: حرف نداء. مؤمنون: منادى نكرة مقصودة مبني على الواو لأنه جمع مذكر سالم، و النون: عوض عن التنوين في الاسم المفرد و هو في محل نصب مفعول به لفعل النداء المحذوف المعوّض عنه بحرف النداء ...
- يا #هؤلاء: يا: حرف نداء. هؤلاء: ها: للتنبيه، أولاء: اسم إشارة، منادى مفرد معرفة، مبني على ضم مقدّر على آخره منع من ظهوره حركة البناء الأصلي (أي: الكسرة)، و هو في محل نصب مفعول به لفعل النداء.
إعراب يا هذان الرجلان اعراب
يا #هذان: هذان: ها: للتنبيه، ذان: اسم إشارة منادى مفرد معرفة، مبني على الألف لأنه ملحق بالمثنى، و هو في محل نصب مفعول به لفعل النداء المحذوف.
يا #صديقا: يا: حرف نداء. صديقا: منادى منصوب لأنه نكرة غير مقصودة، و هو مفعول به لفعل النداء المحذوف ...
يا #صديقا مخلصا: يا: حرف نداء. صديقا: منادى منصوب لأنه نكرة مقصودة موصوفة و هو مفعول به ... مخلصا: نعت صديقا، و النعت يتبع المنعوت في إعرابه تبعه في النصب.
يا #موسى: يا: حرف نداء. موسى: منادى مفرد علم مبني على ضم مقدّر على الألف للتعذّر، و هو في محل نصب مفعول به ...
- يا #هذا: يا: ... هذا: ها: للتنبيه، ذا: اسم إشارة، منادى مفرد، مبني على ضم مقدّر على آخره، منع من ظهوره سكون البناء الأصلي في محل نصب ...
- يا #سيبويه: سيبويه: منادى مفرد علم، مبني على ضم مقدّر على آخره، منع من ظهوره حركة البناء الأصلية و هو في محل نصب مفعول به.
- يا #عبد اللّه: عبد: منادى منصوب لأنه مضاف، و علامة نصبه الفتحة، و هو مضاف. اللّه: مضاف إليه مجرور و هو مفعول به ...
- يا #بائع الكتب: بائع: منادى منصوب لأنه مضاف. الكتب: مضاف إليه مجرور ...
- يا #سمير سمير أو سميرا: سمير: منادى مبني على الضم لأنه مفرد علم، و هو في محل نصب مفعول به .. سمير: توكيد لفظي لسمير المنادى و المؤكّد يتبع المؤكّد في إعرابه، تبعه في الرفع مراعاة للفظه، و علامة رفعه الضمة. سميرا: توكيد لسمير المنادى و المؤكّد يتبع المؤكّد في إعرابه تبعه في النصب مراعاة لمحله من الإعراب منصوب، و علامة نصبه الفتحة .
إعراب يا هذان الرجلان بالتفصيل
- يا اداة نداء
- هذان: ها: للتنبيه
- ذان: اسم إشارة منادى مفرد معرفة، مبني على الألف لأنه ملحق بالمثنى، و هو في محل نصب مفعول به لفعل النداء المحذوف
- الرجلان بدل
- صوته: فاعل جميلا مرفوع، و هو مضاف، و الهاء: ضمير متصل مضاف إليه.
- يا #مذموما فعله: مذموما: منادى منصوب لأنه شبيه بالمضاف، و هو مفعول به ... فعله: نائب فاعل مرفوع، و هو مضاف، و الهاء: ضمير متصل مبني على الضم، في محل جر بالإضافة.