إعراب اية فَمَنِ افْتَرى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ مِنْ بَعْدِ ذلِكَ فَأُولئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ
⬤ فَمَنِ افْتَرى: الفاء: استئنافية.
من: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ وحرّك بالكسر لالتقاء الساكنين.
افترى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر في محل جزم فعل الشرط والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
⬤ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ: على: حرف جر.
الله: اسم مجرور للتعظيم بعلى وعلامة الجر الكسرة والجار والمجرور متعلق بافترى أي اختلق.
الكذب: مفعول به منصوب بالفتحة.
وجملة «افْتَرى» صلة الموصول.
⬤ مِنْ بَعْدِ ذلِكَ: جار ومجرور متعلق بافترى.
ذلك: ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بالاضافة.
اللام: للبعد والكاف حرف خطاب.
فمن افترى على الله الكذب من بعد ذلك فأولئك هم الظالمون اعراب
⬤ فَأُولئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ: الفاء: رابطة لجواب الشرط.
أولاء: اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ.
والكاف: للخطاب.
هم: ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ ثان.
الظالمون: خبر «هُمُ» مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين المفرد.
والجملة الاسمية «هُمُ الظَّالِمُونَ» في محل رفع خبر «أولئك» وجملة «أولئك هم الظالمون» جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم.
وجملتا فعل الشرط وجوابه: في محل رفع خبر المبتدأ «من».إعراب فمن افترى على الله الكذب من بعد ذلك فأولئك هم الظالمون