إعراب إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْراهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ
إعراب إن أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه وهذا النبي والذين آمنوا والله ولي المؤمنين
⬤ إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ: إنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل.
أولى: إسم «إِنَّ» منصوب بالفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر والناس: مضاف اليه مجرور بالكسرة.
⬤ بِإِبْراهِيمَ: جار ومجرور متعلق بأولى.
ابراهيم: اسم مجرور بالباء وعلامة جرّه: الفتحة بدلا من الكسرة لأنه ممنوع من الصرف.
⬤ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ: اللام: لام التوكيد- المزحلقة-.
الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع خبر «إِنَّ» اتبعوه: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل.
والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
وجملة «اتَّبَعُوهُ» صلة الموصول.
⬤ وَهذَا النَّبِيُّ: الواو: عاطفة.
هذا: الهاء: للتنبيه.
ذا: اسم أشارة مبني على السكون في محل رفع لأنه معطوف على «الذين» النبي: بدل من «ذا» مرفوع بالضمة أو صفة له.
إن أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه وهذا النبي والذين آمنوا والله ولي المؤمنين اعراب
⬤ وَالَّذِينَ آمَنُوا: جملة معطوفة بالواو حرف العطف على «الذين اتبعوه» وتعرب إعرابها.
⬤ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ: الواو: استئنافية.
الله لفظ الجلالة: مبتدأ مرفوع للتعظيم بالضمة.
ولّي: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة.
المؤمنين: مضاف اليه مجرور وعلامة جرّه: الياء لأنه جمع مذكر سالم.
والنون: عوض عن تنوين الاسم المفرد وحركته.إعراب إن أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه وهذا النبي والذين آمنوا والله ولي المؤمنين