إعراب إن الذين يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير حق ويقتلون الذين يأمرون بالقسط
⬤ إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ: إنّ: حرف نصب وتوكيد مشبّه بالفعل.
الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب اسم «إِنَّ».
يكفرون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.
والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل.
وجملة «يَكْفُرُونَ» صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
⬤ بِآياتِ اللَّهِ: جار ومجرور متعلق بيكفرون.
الله لفظ الجلالة: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالكسرة.
⬤ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ: الواو: عاطفة.
يقتلون: معطوفة على «يَكْفُرُونَ» وتعرب إعرابها.
النبيين: مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم.
والنون: عوض عن التنوين في المفرد.
⬤ بِغَيْرِ حَقٍّ: جار ومجرور متعلق بيقتلون أو بحال محذوفة من الضمير في يقتلون.
حق: مضاف اليه مجرور بالكسرة.
⬤ وَيَقْتُلُونَ الَّذِينَ: الواو: عاطفة.
يقتلون: معطوفة على «يَكْفُرُونَ» وتعرب إعرابها.
الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.
⬤ يَأْمُرُونَ بِالْقِسْطِ مِنَ النَّاسِ: تعرب إعراب «يَكْفُرُونَ» والجملة صلة الموصول لا محل لها.
بالقسط: جار ومجرور متعلق بيأمرون.
من الناس: جار ومجرور متعلق بحال محذوفة من «الَّذِينَ».
إن الذين يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير حق ويقتلون الذين يأمرون بالقسط اعراب
⬤ فَبَشِّرْهُمْ: الفاء: داخلة في الخبر لتأكيد الابتداء ولتضمن اسم «إِنَّ» معنى الجزاء.
كأنه قيل: الذين يكفرون
فبشرهم.
بمعنى: من يكفرون فبشرهم.
وإنّ لا تغير معنى الابتداء فكان دخولها كلا دخول.
بشرهم: فعل أمر مبني على السكون والفاعل: ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: أنت.
و«هم» ضمير الغائبين مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
والجملة الفعلية «بشرهم» في محل رفع خبر إنّ.
⬤ بِعَذابٍ أَلِيمٍ: جار ومجرور متعلق ببشرهم.
أليم: صفة «نعت» لعذاب مجرورة مثله بالكسرة.
وفي هذا القول الكريم تهكم بالكافرين وبالقتلة.إعراب إن الذين يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير حق ويقتلون الذين يأمرون بالقسط