إعراب اية وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخاسِرِينَ
⬤ وَمَنْ يَبْتَغِ: الواو: استئنافية من: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
يبتغ: فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه حذف آخره حرف العلة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو.
وجملتا فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر «مَنْ».
⬤ غَيْرَ الْإِسْلامِ دِيناً: مفعول به منصوب بالفتحة.
الاسلام: مضاف اليه مجرور بالكسرة.
دينا: تمييز منصوب بالفتحة ويجوز أن يكون مفعول «يبتغي» فيكون «غَيْرَ» حالا من «دِيناً» بعد أن قدمت عليه.
⬤ فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ: الفاء: واقعة في جواب الشرط.
لن: حرف نصب ونفي واستقبال.
يقبل: فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه الفتحة وهو مبني للمجهول ونائب الفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
منه: جار ومجرور متعلق بيقبل.
وجملة «فَلَنْ يُقْبَلَ» جواب شرط جازم مقترن بالفاء لاداة نافية في محل جزم.
وجملة «يَبْتَغِ» صلة الموصول لا محل لها.
ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين اعراب
⬤ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ: الواو: استئنافية.
هو: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
في الآخرة: جار ومجرور متعلق بالخاسرين وخبر المبتدأ متعلق بمن الخاسرين أي الخاسر من الخاسرين.
⬤ مِنَ الْخاسِرِينَ: جار ومجرور وعلامة جر الاسم: الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين المفرد. إعراب ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين