إعراب اية بَلى مَنْ أَوْفى بِعَهْدِهِ وَاتَّقى فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ (76)
⬤ بَلى مَنْ أَوْفى: بلى: حرف جواب لا محل له من الإعراب.
من: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
أوفى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر في محل جزم فعل الشرط والفاعل: ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو.
⬤ بِعَهْدِهِ وَاتَّقى: جار ومجرور متعلق بأوفى.
والهاء: ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالاضافة.
واتقى: معطوفة بواو العطف على «أَوْفى» وتعرب إعرابها.
والجملة الشرطية من فعل الشرط مع جواب الشرط في محل رفع خبر المبتدأ «مَنْ».
⬤ فَإِنَّ اللَّهَ: الفاء واقعة في جواب الشرط.
إنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل.
الله لفظ الجلالة: اسم «إن» منصوب للتعظيم بالفتحة.
وجملة «فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ» جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم.
بلى من أوفى بعهده واتقى فإن الله يحب المتقين اعراب
⬤ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ: يحب: فعل مضارع مرفوع بالضمة وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
المتقين: مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والنون: عوض عن تنوين المفرد والجملة الفعلية «يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ» في محل رفع خبر «إن».إعراب بلى من أوفى بعهده واتقى فإن الله يحب المتقين