إعراب اية لَقَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قالُوا إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِياءُ سَنَكْتُبُ ما قالُوا
⬤ لَقَدْ سَمِعَ اللَّهُ: اللام: للابتداء والتوكيد.
قد: حرف تحقيق.
سمع: فعل ماض مبني على الفتح.
الله لفظ الجلالة: فاعل مرفوع بالضمة.
⬤ قَوْلَ الَّذِينَ قالُوا: قول: مفعول به منصوب بالفتحة.
الذين اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بالاضافة و «قالُوا» فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة وجملة «قالُوا» صلة الموصول لا محل لها.
⬤ إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ: الجملة: في محل نصب مفعول به «مقول القول» إنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل.
الله: اسم «إِنَّ» منصوب للتعظيم بالفتحة.
فقير: خبر «إِنَّ» مرفوع بالضمة.
⬤ وَنَحْنُ أَغْنِياءُ: الواو: عاطفة.
نحن: ضمير رفع منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ.
أغنياء: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة.
⬤ سَنَكْتُبُ ما قالُوا: السين: حرف استقبال «تسويف» للقريب.
نكتب: فعل مضارع مرفوع بالضمة وفاعله: ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: نحن ما: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
قالوا: سبق إعرابها وهي صلة الموصول لا محل لها والعائد ضمير محذوف منصوب المحل لأنه مفعول به.
التقدير: ما قالوه أو تكون «ما» مصدرية.
والمصدر المؤول في محل نصب مفعولا به.
⬤ وَقَتْلَهُمُ: قتل: معطوف بواو العطف على «ما» منصوب بالفتحة و «هم» ضمير الغائبين المتصل في محل جر بالاضافة.
⬤ الْأَنْبِياءَ بِغَيْرِ حَقٍّ: الأنبياء: مفعول به للمصدر «قَتْلَهُمُ» منصوب بالفتحة.
بغير: جار ومجرور متعلق بقتل أو بحال من ضمير «قَتْلَهُمُ» أي غير محقين.
حق: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة.
⬤ وَنَقُولُ ذُوقُوا عَذابَ الْحَرِيقِ: ونقول: معطوفة بواو العطف على «نكتب» وتعرب إعرابها.
ذوقوا: فعل أمر مبني على حذف النون لان مضارعه من الافعال الخمسة.
الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة عذاب: مفعول به منصوب بالفتحة الحريق: مضاف اليه مجرور بالكسرة.
وجملة «ذُوقُوا عَذابَ الْحَرِيقِ» في محل نصب مفعول به «مقول القول».إعراب لَقَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قالُوا إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِياءُ سَنَكْتُبُ ما قالُوا