📁 آخر الأخبار

إعراب ربنا إنك من تدخل النار فقد أخزيته وما للظالمين من أنصار

إعراب رَبَّنا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَما لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصارٍ (192) 

إعراب اية ربنا إنك من تدخل النار فقد أخزيته وما للظالمين من أنصار

رَبَّنا: منادى بأداة نداء محذوفة تقديرها: يا.
 منصوب بالفتحة وهو مضاف.
 و«نا» ضمير متصل في محل جر بالاضافة وهو ضمير المتكلمين مبني على السكون.
إِنَّكَ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل و «الكاف» ضمير متصل في محل نصب اسم «إن».
مَنْ تُدْخِلِ النَّارَ: من: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول به أول مقدم للفعل «تُدْخِلِ» ويجوز أن يكون في محل رفع مبتدأ والشرط وجوابه خبرا له.
 تدخل: فعل مضارع مجزوم بمن وعلامة جزمه: السكون.
 وحرك بالكسر لالتقاء الساكنين والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: أنت.
 النار: مفعول به ثان منصوب بالفتحة.
⬤ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ: الفاء: واقعة في جواب الشرط.
 قد: حرف تحقيق.
 أخزيته: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك.
 والتاء: ضمير متصل في محل رفع فاعل والهاء: ضمير متصل في محل نصب مفعول به وجملة «تُدْخِلِ» صلة الموصول لا محل لها.
 وجملة «قد أخزيته» جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم و «مَنْ» مع شرطها وجوابها في محل رفع خبر إن. 

 ربنا إنك من تدخل النار فقد أخزيته وما للظالمين من أنصار اعراب

⬤ وَما لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصارٍ: الواو: استئنافية.
 ما: نافية لا عمل لها.
 للظالمين: جار ومجرور متعلق بخبر مقدم محذوف وعلامة جر الاسم الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين في المفرد.
 و «مَنْ» حرف جر زائد للتأكيد.
 أنصار: اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ مؤخر.إعراب ربنا إنك من تدخل النار فقد أخزيته وما للظالمين من أنصار
 
تعليقات