إعراب اية لكن الذين اتقوا ربهم لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها نزلا من عند الله
⬤ لكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا: حرف ابتداء للاستدراك مهملة لا عمل لها.
الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
اتقوا: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف المحذوفة لاتصاله بواو الجماعة.
الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف: فارقة.
وجملة «اتَّقَوْا» صلة الموصول.
⬤ رَبَّهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ: ربّ: مفعول به منصوب للتعظيم بالفتحة و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة لهم اللام: حرف جر و «هم» ضمير الغائبين المتصل مبني على السكون في محل جر باللام: والجار والمجرور متعلق بخبر مقدم محذوف.
جنات: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة.
وجملة «لَهُمْ جَنَّاتٌ» في محل رفع خبر المبتدأ.
⬤ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ: الجملة: في محل رفع صفة- نعت- لجنّات.
تجري: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل.
من تحت: جار ومجرور متعلق بتجري أو بحال من «الْأَنْهارُ» بتقدير: تجري الأنهار كائنة من تحتها.
و «ها» ضمير متصل في محل جر بالاضافة.
الانهار: فاعل مرفوع بالضمة.
⬤ خالِدِينَ فِيها نُزُلًا: خالدين: حال منصوب بالياء لانه جمع مذكر سالم والنون: عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
فيها: جار ومجرور متعلق بخالدين.
نزلا: مفعول مطلق.
ويجوز ان يكون حالا أو تمييزا منصوبا بالفتحة المنونة.
⬤ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ: جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة من نزلا.
الله: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالكسرة.
لكن الذين اتقوا ربهم لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها نزلا من عند الله اعراب
⬤ وَما عِنْدَ اللَّهِ: الواو: استئنافية.
ما: اسم موصول بمعنى «الذي» مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
عند: ظرف مكان منصوب بالفتحة.
الله لفظ الجلالة: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالكسرة و «عِنْدِ اللَّهِ» متعلق بصلة الموصول المحذوفة وتقديرها: وما استقر أو وما هو مستقر عند الله.
⬤ خَيْرٌ لِلْأَبْرارِ: خير: خبر «ما» مرفوع بالضمة.
للأبرار: جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة من خير. إعراب لكن الذين اتقوا ربهم لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها نزلا من عند الله