📁 آخر الأخبار

إعراب الذين قالوا إن الله عهد إلينا ألا نؤمن لرسول حتى يأتينا بقربان

إعراب الَّذِينَ قالُوا إِنَّ اللَّهَ عَهِدَ إِلَيْنا أَلاَّ نُؤْمِنَ لِرَسُولٍ حَتَّى يَأْتِيَنا بِقُرْبانٍ تَأْكُلُهُ النَّارُ قُلْ قَدْ جاءَكُمْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِي بِالْبَيِّناتِ وَبِالَّذِي قُلْتُمْ فَلِمَ قَتَلْتُمُوهُمْ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (183) 

إعراب اية الذين قالوا إن الله عهد إلينا ألا نؤمن لرسول حتى يأتينا بقربان تأكله النار قل قد جاءكم

الَّذِينَ قالُوا إِنَّ اللَّهَ: الجملة: بدل من قوله تعالى «قَوْلَ الَّذِينَ قالُوا إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ» الواردة في الآية الحادية والثمانين بعد المائة وتعرب إعرابها.
 ويجوز ان يكون «الَّذِينَ» في محل نصب مفعولا به بفعل محذوف تقديره اعني الذين: او رفعا على انه خبر مبتدأ محذوف تقديره «هم».
عَهِدَ إِلَيْنا: أي أوصانا: فعل ماض مبني على الفتح وفاعله: ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو.
 الينا: جار ومجرور متعلق بعهد.
 وجملة «عَهِدَ إِلَيْنا» في محل رفع خبر «إِنَّ» وجملة «إِنَّ اللَّهَ عَهِدَ» في محل نصب مفعول به.
أَلَّا نُؤْمِنَ لِرَسُولٍ: ألّا مكونة من «أن» حرف مصدري ونصب و «لا» نافية لا عمل لها.
 نؤمن: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره نحن.
 لرسول: جار ومجرور متعلق بنؤمن و «أن وما تلاها» بتأويل مصدر في محل نصب مفعول به للفعل «عَهِدَ».
حَتَّى يَأْتِيَنا بِقُرْبانٍ: حرف غاية وجر بمعنى إلى أن يأتي: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد «حَتَّى» وعلامة نصبه: الفتحة والفاعل: ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
 و «نا» ضمير المتكلمين المتصل في محل نصب مفعول به بقربان جار ومجرور متعلق بيأتي.
 و «أن» وما تلاها بتأويل مصدر في محل جر بحتى والجار والمجرور متعلق بنؤمن وجملة «لا نؤمن» صلة «ما» لا محل لها.
تَأْكُلُهُ النَّارُ: فعل مضارع مرفوع بالضمة والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به و «النَّارُ» فاعل مرفوع بالضمة وجملة «تَأْكُلُهُ النَّارُ» في محل جر صفة لقربان.
قُلْ: فعل أمر مبني على السكون وحذفت واوه تخفيفا وفاعله: ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: أنت.
قَدْ جاءَكُمْ رُسُلٌ: قد: حرف تحقيق.
 جاء فعل ماض مبني على الفتح.
 الكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به مقدم والميم علامة جمع الذكور.
 وجملة «قَدْ جاءَكُمْ وما بعدها» في محل نصب مفعول به بقل «مقول القول».
 رسل: فاعل مرفوع بالضمة.
مِنْ قَبْلِي بِالْبَيِّناتِ: جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة لرسل والياء ضمير متصل في محل جر بالاضافة.
 بالبينات: جار ومجرور متعلق بجاء أو بحال محذوفة بتقدير: محتجين بالبينات.
وَبِالَّذِي قُلْتُمْ: الواو: عاطفة.
 الباء حرف جر.
 الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالباء والجار والمجرور معطوف على «البينات».
 قلتم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير المخاطبين والتاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل والميم علامة جمع الذكور وجملة «قُلْتُمْ» صلة الموصول لا محل لها والعائد ضمير محذوف منصوب المحل لأنه مفعول به أي قلتموه.
فَلِمَ: الفاء: استئنافية.
 اللام: حرف جر.
 ما: اسم استفهام مبني على السكون في محل جر باللام وحذفت الالف لاتصال «ما» بحرف الجر والجار والمجرور متعلق بقتلتموهم.

الذين قالوا إن الله عهد إلينا ألا نؤمن لرسول حتى يأتينا بقربان تأكله النار قل قد جاءكم اعراب

قَتَلْتُمُوهُمْ: تعرب إعراب «قُلْتُمْ».
 الواو: لمعرفة أنّ الميم للجمع لا للتنبيه او لاشباع الميم و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب مفعول به.
إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ: إن: حرف شرط جازم.
 كنتم: فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بضمير المخاطبين في محل جزم لانه فعل الشرط والتاء: ضمير متصل في محل رفع اسم «كان» والميم علامة جمع الذكور.
 صادقين: خبر «كان» منصوب بالياء لانه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
 وجواب الشرط محذوف لتقدم معناه والتقدير «إن كنتم صادقين فلم قتلتموهم».إعراب الذين قالوا إن الله عهد إلينا ألا نؤمن لرسول حتى يأتينا بقربان تأكله النار قل قد جاءكم
 
تعليقات