📁 آخر الأخبار

إعراب أَفَمَنِ اتَّبَعَ رِضْوانَ اللَّهِ كَمَنْ باءَ بِسَخَطٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأْواهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ

إعراب أَفَمَنِ اتَّبَعَ رِضْوانَ اللَّهِ كَمَنْ باءَ بِسَخَطٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأْواهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (162) 

إعراب اية أَفَمَنِ اتَّبَعَ رِضْوانَ اللَّهِ كَمَنْ باءَ بِسَخَطٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأْواهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ

أَفَمَنِ اتَّبَعَ: الهمزة: حرف استفهام.
 الفاء: عاطفة.
 من: اسم موصول مبني على السكون بمعنى «الذي» في محل رفع مبتدأ.
 اتبع: فعل ماض مبني على الفتح وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو.
 وجملة «اتَّبَعَ» صلة الموصول لا محل لها.
 ويجوز أن تكون الفاء زائدة.
 تزيينية.
رِضْوانَ اللَّهِ: رضوان: مفعول به منصوب بالفتحة.
 الله لفظ الجلالة: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالكسرة.
كَمَنْ باءَ: الكاف: اسم بمعنى «مثل» مبني على الفتح في محل رفع خبر المبتدأ.
 من: اسم موصول بمعنى «الذي» مبني على السكون في محل جر بالاضافة.
 باء: تعرب إعراب «اتَّبَعَ» بمعنى «رجع.
بِسَخَطٍ مِنَ اللَّهِ: جار ومجرور متعلق بحال محذوفة أي مشمولا بسخط أو راجعا لأن «باءَ» بمعنى «رجع».
 من الله: جار ومجرور متعلق بصفة لسخط.

أَفَمَنِ اتَّبَعَ رِضْوانَ اللَّهِ كَمَنْ باءَ بِسَخَطٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأْواهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ اعراب

وَمَأْواهُ جَهَنَّمُ: الواو: عاطفة.
 مأواه: مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والهاء: ضمير متصل في محل جر بالاضافة.
 جهنم: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة.
وَبِئْسَ الْمَصِيرُ: الواو: استئنافية.
 بئس: فعل ماض جامد لإنشاء الذم مبني على الفتح.
 المصير: فاعل مرفوع بالضمة وحذف المخصوص بالذم لأن ما قبله يدل عليه وهو جهنم. إعراب أَفَمَنِ اتَّبَعَ رِضْوانَ اللَّهِ كَمَنْ باءَ بِسَخَطٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأْواهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ
 
تعليقات