📁 آخر الأخبار

النكرة والمعرفة مختصر الفئة ابن مالك

 مختصر شرح ألفية ابن مالك النكرة والمعرفة



 النكرة والمعرفة

-- النكرة : هى اسم غير معين ، ولا محدد .

مثل : رجل ، امرأة ، قلم ، كتاب .

-- النكرة : ما تقبل (أل) وتؤثر فيها التعريف ، مثل : (رجل) فتقول فيها (الرجل) .

-- ومثال : ما يدخل عليه (أل) ولا يؤثر فيه التعريف : (عباس) علما فإنك تقول فيه (العباس) ، فتدخل عليه (أل) لكنها لم تؤثر فيه التعريف ؛ لأنه معرفة قبل دخول (أل) عليه .

-- النكرة التى تضاف إلى نكرة تكون نكرة كما هى ، نحو : (بيتُ رجلٍ) ، (قَلَمُ طالبٍ) .

-- المعرفة : هو اسم معين ومحدد .

مثل : زيد ، وسعاد ، والقلم ، هذا الرجل ، ..... 

والمعرفة ستة أقسام : الضمائر ، العلم ، أسماء الإشارة ، ما به (أل) ، الأسماء الموصولة ، ما أضيف إلى معرفة .

أولا : الضمائر : 

وهى تنقسم إلى 

(١) ضمائر ظاهرة وضمائر مستترة .

(٢) الضمير الظاهر ينقسم إلى ضمائر منفصلة وضمائر متصلة .

(٣) الضمير المنفصل ينقسم إلى ضمائر رفع وضمائر نصب ، ولا يوجد ضمير جر منفصل .

أولا :ضمائر الرفع المنفصلة اثنا عشر ضميرا 

(١) ضمائر رفع للمتكلم : أنا ، ونحن .

(٢) ضمائر رفع للمخاطب : أنت ، أنتِ (بكسر التاء) ، أنتما ، أنتم ، أنتن .

(٣) ضمائر رفع للغائب : هو ، هى ، هما ، هم ، هن .

-- ضمائر الرفع لا تأتى إلا فى محل رفع أى لا تأتى إلا ( مبتدأ ، خبر ، فاعل ، نائب عن الفاعل ) 

ثانيا : ضمائر النصب : 

(١) ضمائر نصب للمتكلم : إياى ، إيانا .

(٢) ضمائر نصب للمخاطب : إياكَ ، إياكِ (بكسر الكاف) ، إياكما ، إياكم ، إياكن .

(٣) ضمائر نصب للغائب : إياهُ ، إياها ، إياهما ، إياهم ، إياهنَّ .

-- وضمائر النصب لا تأتى إلا فى محل نصب أى ( مفعول به) .

ونكمل المرة القادمة ، إن شاء الله .

تعليقات