إعراب اية إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنْكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطانُ
⬤ إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنْكُمْ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل.
الذين: إسم موصول مبني على الفتح في محل نصب إسمها.
تولوا: الجملة صلة الموصول.
وهي: فعل ماض مبني على الفتح المقدر للتعذر على الألف المحذوفة لاتصاله بواو الجماعة.
الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل.
والالف: فارقة.
منكم: جار ومجرور متعلق بحال محذوفة من «الَّذِينَ» و «من» بيانية والميم علامة الجمع.
⬤ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعانِ: ظرف زمان متعلق بتولوا منصوب بالفتحة.
التقى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر.
الجمعان: فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
وجملة «الْتَقَى الْجَمْعانِ» في محل جر بالاضافة.
⬤ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطانُ: إنما: كافة ومكفوفة لأنّ «ما» هنا حرفية.
استزلهم: فعل ماض مبني على الفتح.
و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب مفعول به مقدم.
الشيطان: فاعل مرفوع بالضمة وجملة «اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطانُ» في محل رفع خبر «ان» بمعنى طلب ايقاعهم في الزلل أي الخطيئة.
⬤ بِبَعْضِ ما كَسَبُوا: جار ومجرور متعلق باستزلّ.
ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالاضافة.
كسبوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل.
والالف: فارقة.
وجملة «كَسَبُوا» صلة الموصول لا محل لها والعائد محذوف أي بسبب ما اكتسبوه من الذنوب.
إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنْكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطانُ إعراب
⬤ وَلَقَدْ عَفَا اللَّهُ عَنْهُمْ: الواو: استئنافية.
اللام: للابتداء والتوكيد.
قد: حرف تحقيق.
عفا: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الالف للتعذر.
الله: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة.
عنهم: جار ومجرور متعلق بعفا.
⬤ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل.
الله لفظ الجلالة: اسمها منصوب للتعظيم بالفتحة.
غفور: خبرها مرفوع بالضمة.
حليم صفة- نعت- لغفور أو خبر ثان للحرف «إِنَّ» مرفوع بالضمة.إعراب إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنْكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطانُ