إعراب اية وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَما وَهَنُوا لِما أَصابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ
⬤ وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قاتَلَ مَعَهُ: الواو: استئنافية.
كأيّن: تكثيرية كناية عن عدد مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ والجار والمجرور «مِنْ نَبِيٍّ» متعلق بحال من كأيّن.
قاتل: فعل ماض مبني على الفتح.
معه: ظرف مكان يدل على المصاحبة والاجتماع متعلق بقاتل.
والهاء: ضمير متصل في محل جرّ بالاضافة.
⬤ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ: أي جماعات: فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم.
والنون: عوض عن تنوين المفرد.
كثير: صفة لربيّون مرفوعة بالضمة بمعنى: الوف من للناس.
والجملة الفعلية «قاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ» في محل رفع خبر المبتدأ.
⬤ فَما وَهَنُوا: الفاء عاطفة.
ما: نافية لا عمل لها.
وهنوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل.
⬤ لِما أَصابَهُمْ: جار ومجرور متعلق بوهنوا.
ما: إسم موصول مبني على السكون بمعنى «الذي» في محل جر باللام.
أصابهم: فعل ماض مبني على الفتح.
والفاعل: ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو.
و «هم» ضمير الغائبين مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
وجملة «أَصابَهُمْ» صلة الموصول.
⬤ فِي سَبِيلِ اللَّهِ: جار ومجرور متعلق بأصاب.
الله: لفظ الجلالة: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالكسرة.
⬤ وَما ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكانُوا: الجملتان معطوفتان بواوي عطف على جملة «ما وهنوا» وتعربان إعرابها.
وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَما وَهَنُوا لِما أَصابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ اعراب
⬤ وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ: الواو: استئنافية.
الله لفظ الجلالة: مبتدأ مرفوع للتعظيم بالضمة.
يحب: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو.
الصابرين: مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم.
والنون: عوض عن تنوين المفرد.
والجملة الفعلية «يُحِبُّ الصَّابِرِينَ» في محل رفع خبر المبتدأ. إعراب وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَما وَهَنُوا لِما أَصابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ